أخبار الجالية

بريشيا : المنتدى الصيفي ل ” Gim Giovani Italo-Marocchini” طريق نحو مراكز القرار .

بقلم جيوفاني إيتالالو ماروتشيني – متابعة الجريدة العربية

في منتصف الأسبوع الفارط خلدت الفعاليات الشبابية المنحدرة من أصول مغربية ، و التي تشكل نواة أساسية في الحياة اليومية الإيطالية ، اللقاء الصيفي 2023 للمنتدى المغربي الإيطالي المعروف اختصارا ب “جيم جيوفاني” أو ” Gim Giovani Italo-Marocchini”، وهو في الواقع مولود وطني يقوده محمد حموش ، الشاب المفتخر بمغربتيه ، و الذي يحاول مع الفئة الشابة التي يرأسها ترسيخ الهوية الثقافية الوطنية في الشباب المغربي المولود بإيطاليا .

و في هذا الحفل البهيج ، الذي احتضنته يوم الخميس مدينة بريشيا على الأراضي اللومباردية بشمال إيطاليا ، كانت الصحفية الساخرة في برنامج “Striscia la Notizia” ، ذات الأصول المغربية رجاء بزاز ، ضيفة الشرف ، و ملح اللقاء الشبابي المتميز .

أيقونة الحفل و ضيفة الشرف الصحفية الفذة رجاء بزاز ، و المعروفة لدى الكثيرين و في الأوساط الثقافية بالتزغيرتة ( الزغرودة البربرية ) التي تنم عن الفرح ، أرادت في مداخلتها ، أن تبرز و بكل ثقة ، أن شباب رابطة ” Gim Giovani Italo-Marocchini” هم الآن في محاولة “إعادة كتابة تاريخ” المغاربة في إيطاليا ، وتسليط الضوء على أهم قيمهم . هذا الشعب المنحدر من أمة ، و الذي غالبًا ما سعت وسائل الإعلام الإيطالية لحجبه ، و عدم تسليط الضوء عليه ، من خلال نشر أخبار تشمل حديثا مجحفا يكرس الصورة النمطية لفئة من هؤلاء الذين يعيشون في الظل في مزارع إيطاليا ، و جعلها انعكاسا لواقع مشحون بالبروغاندا الموجهة لطبعه في أذهان الإيطاليين بشكل سلبي .

رابطة ” Gim Giovani Italo-Marocchini” و التي تتألف من عشرات الشباب من أصل مغربي من مختلف المناطق الإيطالية ، ولدت من الرغبة في تعزيز مكانة مجموعة من الفتيان والفتيات من الانتماء المزدوج والهوية الوطنية للإيطاليين المغاربة .

هذا و اجتمعت المجموعة الشبابية الفاعلة ، لأول مرة في مدينة بولونيا في 11 ديسمبر 2021 ، و لم يتم تأسيس الجمعية بشكل رسمي إلا في في 19 مارس 2022 .

بمرور الوقت ، و بالرغبة المفعمة بالهوية المغربية ، ولد أول تعاون مع بعض المؤسسات المغربية والإيطالية ، بالإضافة إلى الحدث الأول ذي الأهمية الوطنية ، و الذي تمثل في تنظيم لقاء ساهم بشكل كبير في تلاقح الماضي بالحاضر ، في 5 نوفمبر 2022 بمركز Centro Culturale Altinate/San Gaetano في مدينة بادوفا .

و في لقاء يوم الخميس بمدينة بريشيا ، عاصمة الثقافة الإيطالية 2023 مع بيرغامو ، رحب أعضاء GIM بالشباب الجدد الذين أعلنوا استعدادهم للانضمام إلى الجمعية ، وناقشوا مواضيع مختلفة مثل “أزمة الهوية” للعديد من الشباب المغاربة الذين يعيشون في إيطاليا ، و طرحوا الصعوبات و الرهانات الكبيرة في مسار الاندماج ، وحالة المرأة في “المجتمعات المحلية المغربية” في إيطاليا .

اللقاء الصيفي للشباب الإيطالي المغربي كان بمثابة وضع الحجر الأساس ، لرسم خريطة الأمل لأبنائنا في بلاد الرومان ، و تمهيدا لمسار مملوء بالانفراجات و الأحلام الوردية ، حتى يجد مغاربة إيطاليا لأنفسهم مسلكا و طريقا للوصول إلى مراكز القرار ، من أجل تسهيل ظروف العيش للجيل الأول و من يليه في ظروف يمكن أن نقول عنها ، أنها ستكون أحسن بكثير مما هي عليه الآن . إنها بداية البداية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....