اقتصاد

صندوق النقد الدولي يعقد اجتماعه السنوي في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر في مراكش .

الجريدة العربية

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، من خلالها مقرها بنيويورك أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ستعقد، كما هو مقرر، في مراكش في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر . وهذه هي المرة الأولى منذ 50 عامًا التي تُعقد فيها هذه الجمعيات في القارة الأفريقية .

وأعربت المديرة في كثير من الأحيان عن شكرها باسم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للسلطات والشعب المغربي على الاهتمام وكرم الضيافة في ظل استضافة بلادنا لمثل هذه الاجتماعات السنوية ، مؤكدة : بقولها “سنبذل قصارى جهدنا كمؤسسات لمساعدة المملكة بعد الزلزال الذي ضرب عدة مدن و مناطق بالبلاد” .

ووفقا لصندوق النقد الدولي، سيكون المغرب بمثابة مركز لمناقشة القضايا العالمية في وقت يعد فيه التعاون أساسيا، مع تسليط الضوء على التحديات والفرص خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط .

الطريق نحو القمة العالمية Power-to-X .

و انطلقت بمدينة مراكش أيضًا، في غضون اليومين الماضيين القمة العالمية Power-to-X ، الحدث المخصص للفاعلين في مجال الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته الآن في نسخته الثالثة . حيث أعلن ذلك معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) .

و تعد القمة العالمية Power-to-X، التي تحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منصة رائدة لتحفيز الحوار الإقليمي والدولي حول الفرص والتحديات التي تواجهها سلسلة القيمة الصناعية واللوجستية والتكنولوجية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاتها . و يواصل معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة مشيرًا إلى أن عقد هذه الطبعة الثالثة له أهمية خاصة في سياق أزمة الطاقة العالمية، التي تفاقمت بسبب التوترات وعمليات إعادة التنظيم الجيوسياسية المتسارعة.

ومن خلال هذه المبادرة، يعتزم المغرب وضع نفسه كقائد إقليمي ومركز إفريقي في مجال الهيدروجين، بفضل موارده الطبيعية، واستراتيجيته الوطنية وشراكاته الدولية القوية.

وشهدت نسخة 2022 مشاركة أكثر من 500 شخص و90 متحدثًا يمثلون 31 دولة خلال تسع حلقات نقاش وثلاثة اجتماعات ثنائية. ووفقاً لمعهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ، حيث حدث هذا العام تجاوز 1000 مشارك و170 متحدثاً و35 جلسة وخمسة أحداث جانبية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....