تقنية و علوم

جواز السفر أصبح في خبر الماضي، تعرف على التقنية التي حلت محله .

الجريدة العربية

لقد حان الوقت للتغيير، ووصل بديل جواز السفر القديم الذي سيوفر لك الوقت .

يعد جواز السفر مفتاحًا ثمينًا عندما تريد التنقل بين البدان و الأمصار ، ولكنه أيضًا مرادف لبعض المتاعب . حيث تعد المواعيد النهائية الطويلة والأوراق المتعددة التي يجب تقديمها من بين المزالق العويصة التي تصادفك للحصول على جواز سفرك الأول، أو تجديد جواز سفر منتهي الصلاحية .

هذه هي البداية فقط حيث يتعين عليك بعد ذلك المرور عبر عمليات فحص وطوابير متعددة كما يتضح من قوائم الانتظار الطويلة التي يتم تصويرها أحيانًا في مركز الجمارك وحرس الحدود وفي المطارات . كل هذا مع التأكد من عدم إضاعة أوراقك أبدًا .

أخبار جيدة، (ربما) ستنتهي قريبًا هاته المصاعب ! إذا كان مصنعو جوازات السفر والدول أيضًا يعملون منذ عدة سنوات على حلول جديدة وأكثر حداثة ، فقد تم تحقيق دفعة حقيقية وتشير إلى نهاية وشيكة لهذا الورق الهولوغرامي الثمين . وتجري عدة مطارات مجموعة من التجارب الفعلية لتجاوز النسخة القديمة . فكيف تعمل ؟ يتم بالفعل فحص الراكب قبل الصعود إلى الطائرة ، ولكن يتم ذلك عبر وثيقة رقمية يسهل الحصول عليها . يقوم المسافر “بدون جواز سفر” – طبعا – بتحميل تطبيق مخصص يقوم فيه بملء ملف رقمي صغير في دقائق معدودة .

لذلك، أصبح من الممكن بالفعل الاستغناء عن جواز السفر في مطار هلسنكي ( مثلا ) ، على الأقل بالنسبة لرحلات ووجهات معينة . التجربة متاحة لأي مسافر يقوم بإحدى الرحلات المؤهلة، تلك التابعة لشركة الطيران الوطنية Finnair و المتجهة نحو إلى المملكة المتحدة .

ومنذ مغادرتها الاتحاد الأوروبي، طلبت المملكة المتحدة وثائق جديدة من المسافرين الأوروبيين ولم تعد بطاقة الهوية كافية . وأوضح حرس الحدود الفنلندي : “يمكن للمسافرين على متن رحلات Finnair المتجهة إلى لندن وإدنبره ومانشستر المرور عبر مراقبة الحدود بشكل أسرع وأسهل من المعتاد، دون الوقوف في طوابير. وهذا ممكن عن طريق تنزيل تطبيق DTC والتسجيل المسبق كمستخدم”. يتم تضمين ترخيص الصعود إلى الطائرة في رمز الاستجابة السريعة الذي يجب تقديمه ببساطة إلى وحدة تحكم مخصصة.

هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها ما يسمى بوثيقة DTC الرقمية مفتوحًا لعامة الناس، مع العلم أن هناك دولًا أخرى أعلنت بالفعل عن مثل هذه المشاريع . فإذا كنت تخطط للسفر إلى كرواتيا أو هولندا أو كندا في الأسابيع المقبلة، فقد تكون التجربة فريدة جدا ، في انتظار تفعيل ذات المسطرة بفرنسا . و مع ملاحظة صغيرة ، مفادها أن المشروع في هلسنكي ممول جزئيًا من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يمكن لفرنسا أيضًا اختبار هذه الوثيقة الرقمية قريبًا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....