دولي

نيويورك: تعيين عمر هلال من قبل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للمشاركة في تيسير القمة الاجتماعية العالمية .

الجريدة العربية

عين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد دينيس فرانسيس، يوم أمس الثلاثاء، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، ليشارك مع سفير بلجيكا في تيسير مسار المفاوضات الأممية ، المتعلقة بآليات الإعلان السياسي للقمة الاجتماعية العالمية المعنونة “القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية” ، والمقرر عقدها عام 2025 .

و يأتي هذا الاختيار الذي حظيت به المملكة تكريسا قويا للالتزام والاهتمام الملكي بتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاجتماعية والحفاظ على كرامة المواطنين المغاربة .

كما تعد هذه التسمية اعترافا بالرؤية الملكية المرتكزة على قيم الإنسانية والتضامن . وبالفعل، فقد حقق المغرب ثورة اجتماعية حقيقية، تجسدت من خلال المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 14 أبريل 2021، وكذا مختلف المشاريع التي أطلقها جلالته لمحاربة الفقر والإقصاء وتعزيز المساواة الاجتماعية. إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، بما في ذلك الصحة والتعليم والإسكان والعدالة.

علاوة على ذلك، فإن المسؤولية الأممية الموكلة إلى السيد هلال تعكس المصداقية والثقة والاحترام التي يتمتع بها المغرب على مستوى الأمم المتحدة، باعتباره فاعلا ملتزما بالتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية. وتأتي هذه المسؤولية أيضًا بعد المشاركة في تيسير عملية التفاوض الأولى للأمم المتحدة بشأن الإعلان السياسي بشأن “الوقاية من الأوبئة والاستعداد لها والتصدي لها” الذي اعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة التي انعقدت في نيويورك في شهر سبتمبر الماضي .

ويأتي هذا التعيين ليعزز النموذج التنموي الجديد للمملكة المرتكز على مقاربة حقوق الإنسان وكذا التدابير الاجتماعية التي اعتمدها المغرب مؤخرا.

كما يمكن أن يوصف تنصيب السيد هلال بعد اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 27 فبراير 2024، الذي قرر عقد “القمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية” في عام 2025، من أجل سد الثغرات والتأكيد من جديد على التزام المجتمع الدولي بالمبادئ المنصوص عليها في إعلان كوبنهاجن بشأن التنمية الاجتماعية لعام 1995 وتوفير الزخم لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وستتميز هذه العملية المهمة بمشاورات شفافة وشاملة مع جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والشركاء الاجتماعيين والمجتمع المدني. كما سيقوم المغرب وبلجيكا بإعداد وتسهيل الإعلان السياسي المهم الذي سيعتمده رؤساء الدول والحكومات خلال الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة في عام 2025.

و من المقرر عقد القمة الاجتماعية للجمعية العامة للأمم المتحددة لعام 2025 بعد مرور 30 ​​عامًا على انعقاد القمة العالمية التاريخية الأولى للتنمية الاجتماعية في كوبنهاغن ، والتي حدد خلالها رؤساء الدول والحكومات رؤية مشتركة طموحة للتنمية الاجتماعية تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتضامن والوئام والمساواة داخل البلدان وفيما بينها .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....