الجرائد العالمية

فرنسا : ما يناهز 32 ألف شخص تظاهروا “ضد عنف الشرطة والعنصرية الممنهجة” .

الجريدة العربية

في بادرة ليست هي الأولى من نوعها في فرنسا ، و في ظل العنصرية العرقية و الدينية الممنهجة التي تغرق فيها البلاد ، و المغطاة بعنف الشرطة المدعوم من الداخلية ، تم التخطيط لحوالي مائة مظاهرة في جميع أنحاء فرنسا اليوم السبت . وفي باريس، تظاهر 9000 شخص بحسب البيانات الرسمية الصادرة ، و15000 بحسب المنظمين .

ومن كان المتوقع وصول نحو 30 ألف شخص إلى عدة مدن في فرنسا . حيث اجتمعت المظاهرات “ضد العنصرية الممنهجة وعنف الشرطة والمطالبة بالحريات العامة” ، ليصل العدد إلى 31300 شخص في جميع أنحاء البلاد اليوم السبت 23 سبتمبر، وفقًا لوزارة الداخلية . وفي باريس، ضم الموكب تسعة آلاف شخص بحسب المصدر نفسه ، و15 ألفاً بحسب المنظمين . وفي رين (إيل وفيلان)، تم تسجيل حوالي 900 متظاهر، بحسب الشرطة. وكان هناك 850 وفقًا للشرطة وحوالي 2000 وفقًا للنقابات في غرونوبل (إيزير).

هذا وأشار صحافي في وكالة فرانس برس إلى أن عدة حوادث اندلعت خلال المظاهرة في باريس، بما في ذلك رشق سيارة شرطة بالحجارة وتضرر أحد البنوك . و أدى موكب من مئات الأفراد الذين يرتدون ملابس سوداء ومقنعين إلى إتلاف فرع بنك Caisse d’Epargne . ثم قاموا بإلقاء مقذوفات على سيارة شرطة عالقة في حركة المرور في شارع بوليفارد دي كليشي . وقال مقر شرطة باريس إن السيارة تعرضت للهجوم “بقضيب حديدي”.

لماذا هذه المظاهرات الهائجة ؟

وتأتي هذه الدعوة للتظاهر بعد وفاة الشاب ناهل الفرنسي ذي الأصول الجزائرية ، برصاص ضابط شرطة في يونيو في نانتير . وبعد أعمال الشغب التي أعقبت وفاة الشاب الصغير ، قالت صوفي بينيه الزعيمة النقابية و هي دعو إلى استعادة الثقة بين الشرطة والسكان. ، لفرانس إنفو : “يجب أن نتخلى عن مبدأ تقليص عدد ضباط الشرطة المسلحين بشكل متزايد” .

و غداة المظاهرات الجارفة بسبب العنصرية المستشرية ، أرسل وزير الداخلية جيرالد دارمانان خطاب دعم إلى الشرطة والدرك يوم الجمعة وأرسل برقية إلى الولاة ، يدعوهم إلى “التحلي بيقظة خاصة”، وإصدار أمر حظر إذا لزم الأمر، والإبلاغ عن الرسائل “التي تحمل شعارات مهينة ومشينة”. تجاه الشرطة .

وفي المجمل، تم تعبئة 30 ألف ضابط شرطة ودرك، بما في ذلك “ما يزيد قليلاً عن 1000 ضابط شرطة” في باريس، وفقًا لمحافظ الشرطة، لوران نونيز، في مقابلة أجرتها مع فرانس إنفو .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....