تقنية و علوم

سيارات : داسيا داستر III الرومانية مركبة هجينة تحاكي الواقع .

الجريدة العربية – جليل بناني

رفعت الشركة الشهيرة لصناعة سيارات داسيا، الحجاب عن الجيل الثالث من سياراتها الخاصة بالدفع الرباعي . بعد أن تم تحسينها على جميع المستويات، وهي مركبات كهربائية وجيدة للغاية من الناحية الجمالية . و تهدف مركبة داستر الجديدة بالتأكيد إلى إثبات أن الطراز “المصنوع في رومانيا” قادر بالفعل على أن يكون اكتشافا مثيرًا للغاية .…

إلى أي مدى ذهبت أيام لوجان وسانديرو الأولين! بالنظر إلى وجه Duster ، وهو الجزء الثالث من الاسم، نفهم أن العلامة التجارية الرومانية لم تعد تسعى إلى الإرضاء بأسعارها التي لا تقبل المنافسة فحسب، بل الآن أيضًا بجاذبيتها الهندسية .

عمل تم تشكيله على مر السنين وعمليات رفع تم تشغيلها في أول Duster، التي تم إطلاقها في عام 2010 . وبعد 13 عامًا، يمكن أن نقول أن سيارة الدفع الرباعي الرومانية أصبحت ذات شعبية عالمية . خاصة مع بيع أكثر من 2.2 مليون نسخة حول كوكب الأرض ! ففي البداية، كان هذا النجاح مدفوعًا بشكل صارم بنسبة السعر إلى الأداء الممتاز ، ثم شجعه تطور أسلوبي ملحوظ في الميكانيك و الشكل .

لقد وصل النهج الصناعي لهاته الماركة إلى ذروته مع هذا الإصدار الجديد من Duster الذي يهدف إلى إرضاء زبنائه مع تصميمه . فبدون زيادة حجمها الخارجي، تبدو داستر الجديدة هذه أكبر حجمًا وأكثر روعة. وبفضل غطاء محرك السيارة المستقيم والمجوف، وكتفه الواضح في الرفارف الخلفية وتوقيعه الضوئي على شكل ‘Y’ في الأمام والخلف، فإن هذا المركبة الرومانية تبدو على شكل كلب حقيقي، و يمكن القول صراحة أن هاته القفزة الأسلوبية أدت إلى انفصال واضح عن النموذج السابق.

داسيا داستر III تحاكي العصر الرقمي والهجين .

ويمكن قول الشيء نفسه عن الهندسية الداخلية ، التي تم تصميمها بما يتماشى مع التصميم الخارجي. ويتجلى ذلك من خلال قالب يشبه حرف ‘Y’ الموجود في تصميم فتحات التهوية وألواح الأبواب. ويمنح الأثاث مكان الصدارة للمواد المستدامة، ولكنه أيضًا رقمي بلوحة رقمية تحل محل عدادات الإبرة التقليدية. وعلى المنوال نفسه، يمكن لشاشة الوسائط المتعددة المركزية أن توفر نسخة متماثلة للهاتف الذكي (Android Auto/Apple CarPlay) لاسلكيًا وينتهي الأمر باختفاء ذراع ناقل الحركة لصالح عصا تحكم كهربائية صغيرة، ولكن فقط في النسخة الهجينة.

ويشكل هذا المحرك، المزود بمحرك بنزين سعة 1.6 لتر بقوة 94 حصانًا، مدعومًا بمحرك كهربائي بقوة 49 حصانًا، إحدى الميزات الجديدة الرائعة لهذه المنفضة. يمكن لعشاق الديزل أن يطمئنوا إلى أن غطاء المحرك في الإصدارات المستوردة سيحتوي بالفعل على محرك ديزل، ولكنه سيكون مخصصًا فقط لعدد قليل من الأسواق (غير الأوروبية) مثل أسواقنا.

وهذا ما يفسر أيضًا سبب بطء وصولها إلى مناطقنا … وحتى عام 2025. في الواقع، تعتمد داستر المستقبلية هذه بشكل أساسي على البنزين المكهرب، وتعتمد أيضًا على محرك 3 سلندر في كتالوجها (1.2 TCe) بقوة 130 حصان بنزين توربو، مجهز بتهجين خفيف (48 فولت) وفرامل متجددة لضمان الاستهلاك المتحكم فيه.

أخيرًا، ودليلًا على النهج العملي لعلامة داسيا التجارية، والذي يهدف إلى التركيز على ‘الأساسي’ – كل شيء يهدف إلى أن يكون أكثر ‘رائعًا’ -، يقدم هذا النموذج الجديد لنفسه ما يمكن القيام به، لا يزال أمامه بضع سنوات ، للحصول على ‘هدايا عالية التقنية’، مثل المرايا القابلة للطي كهربائيًا، والشاحن التعريفي، وعجلة القيادة المُدفأة، وحتى مكابح الطوارئ التلقائية .

درع بارز وغطاء محرك متقن للغاية ومصابيح أمامية LED على شكل حرف Y متصلة بصريًا بشريط أسود عريض محاط بشعار داسيا… هذا هو الوجه الجديد للداستر الرومانية الذي ينفصل جذريًا عن الطراز السابق ويمنح نفسه إمكانية انطباع جيد ، حتى يتم إرضاء الجميع .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....