عالم المهجر

سردينيا – إيطاليا : ازدهار الأعمال التجارية التي افتتحها الأجانب، والمهاجرون المغاربة في المقدمة .

الجريدة العربية

تم افتتاح أكثر من 10 آلاف شركة أو سجل تجاري ، في جزيرة سردينيا جنوب إيطاليا من قبل الأجانب، والعديد منهم حرفيون يعملون في مجال البناء والملابس والمغاسل وخدمات تقديم الطعام، ويقع معظمهم في منطقتي أوريستانو ونوريسي .

هذه مجرد بعض الأرقام الواردة في ملف “الأعمال الحرفية التي يديرها الأجانب Le imprese artigiane a conduzione straniera ” الذي أصدره Confartigianato و هو مكتب الدراسات في كونفارتيجاناتو سردينيا ، والذي حلل عمليات فتح وإغلاق الأعمال التجارية في الجزيرة من قبل رجال الأعمال المولودين خارج إيطاليا . ووفقا للتحليل فإن الأرقام آخذة في الازدياد.

و جاء في التصنيف الوطني، أن الجزيرة تحتل المركز الخامس . “في سردينيا، في نهاية عام 2022، كان هناك 10.536 شركة يقودها مالكون غير إيطاليين ، بزيادة بنسبة 0.8٪ (+84 شركة ) مقارنة بالسنوات الأربع السابقة (2018)” . وتمثل الشركات الأجنبية 6.2% من إجمالي الشركات المسجلة في الغرف التجارية، مقابل 160.772 نشاطاً اقتصادياً يديرها الإيطاليون.

أصحاب الأعمال، وفقا لتحليل Confartigianato  ، يأتون بشكل رئيسي من المغرب والصين ورومانيا وألبانيا وبنغلاديش ويعملون بشكل رئيسي في أنشطة التجارة والبناء و الفنادق والمطاعم والتصنيع “.

في سردينيا، بين عامي 2018 و2022، تم اكتشاف أكبر نمو في مقاطعة أوريستانو القديمة بنسبة 11.7% – كما أوضح Confartigianato  -، تليها نورو بنسبة +7.3% وكالياري بنسبة +0.1%’. وانخفض سهم ساساري جالورا بنسبة 2.5%.

“لقد تم تأكيد مسار المشاريع كأحد الطرق التي يمكن من خلالها للأجانب الذين يصلون إلى سردينيا الاندماج في نظامنا الاقتصادي والاجتماعي – كما توضح ماريا أميليا لاي، رئيسة Confartigianato Sardinia -” .

إن تقدير رجال الأعمال الأجانب أيضًا ، والمسجلين لدى الغرف التجارية والذين يدفعون الضرائب مثل الإيطاليين، يعني أيضًا إلزام أنفسنا بإخراج تلك الأفكار غير القانونية التي تهدد بمعاقبة العديد من الأجانب الذين يساهمون في تطوير نظام الإنتاج لدينا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....