عربي

جامعة الدول العربية تجدد إدانتها للدعم العسكري الإيراني للبوليزاريو .

الجريدة العربية

عقد المجلس التنفيذي لجامعة الدول العربية جلسة جديدة اليوم الأربعاء 8 مارس بالعاصمة المصرية القاهرة . و على هامش هذا الاجتماع ، جددت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بإيران تضامنها مع المغرب في مواجهة تدخلات النظام الإيراني وحليفه حزب الله اللبناني في الشؤون الداخلية للمملكة .

وقال المجلس العربي في بيانه : “إن تدريب إيران وتسليحها لميليشيات البوليزاريو يهدد وحدة أراضي المغرب وأمنه واستقراره (….) إن هذه الممارسات الخطيرة وغير المقبولة هي استمرار لمقاربة النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار الإقليميين” .

وفي الأسبوع الماضي ، أشار المغرب مرة أخرى إلى التواطؤ بين إيران وجبهة البوليزاريو , في تصريح للسيد حبوب الشرقاوي ، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، خلال مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيلية .

و قال الشرقاوي , أن هناك تهديد حقيقي ضد مصالح المغرب يأتي من إيران وحزب الله بمساعدة الجزائر . و منذ عام 2017 ، تدعم إيران جبهة البوليزاريو الانفصالية عبر حزب الله وبمساعدة دولة الجزائر . وقال إن هذا الدعم الإيراني مصدر زعزعة لاستقرار المملكة المغربية .

و تتكون اللجنة الوزارية العربية المكلفة بإيران من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر ، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية .

و من المعلوم أنه في فاتح ماي من عام 2018 ، قطع المغرب العلاقات الدبلوماسية مع إيران ، بحجة أن حزب الله ، الذي تموله طهران ، يقدم دعمًا عسكريًا لميليشيات جبهة البوليزاريو الانفصالية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....