مجتمع

تقرير : 15% من نزلاء السجون المغربية من القاصرين .

الجريدة العربية – عزيزة بلواس

نظم يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري ، لقاء نظم بالعاصمة الرباط، لتقديم مشروع “معا من أجل عدالة صديقة للطفل” بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي بقيادة جمعية عايدة وجمعية بيتي والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

و كان الهدف من خلال هذا اللقاء متمحورا حول التركيز على الممارسات الجيدة في الرعاية القانونية والنفسية والاجتماعية للقاصرين في نزاع مع القانون. وكشف القائمون على المشروع الذي يمتد للفترة 2023-2025، خلال هذا اللقاء، عن التقييم الأول لعام 2023 وكذلك نتائج الاستطلاع حول التصور القانوني والنفسي الاجتماعي للقاصرين والذي يندرج في نفس المشروع.

وبشكل ملموس، مكّن هذا المشروع من تنفيذ العديد من الإجراءات الرامية إلى إعادة إدماج القاصرين المخالفين للقانون. وبهذا نذكر التدبير القانوني لـ 90 حالة لقاصرين مخالفين للقانون رهن الحبس الاحتياطي، أبرزها 66 بمركز إعادة التأهيل بعين السبع و24 بمركز التأهيل والتعليم ببنسليمان. كما مكّن من تعزيز التدخل النفسي والاجتماعي في الجماعات المحلية العرقية في عكاشة وبنسليمان من خلال تسهيل 262 مجموعة مناقشة في المؤسستين. ويقدر متوسط ​​عدد المستفيدين من هذا العلاج الجماعي بأكثر من 540 قاصراً.

وفي إطار الوقاية من العنف الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، تم تنظيم 60 ورشة عمل في لجنة المساواة العرقية بعين السبع و30 ورشة عمل في لجنة المساواة العرقية ببنسليمان. وهكذا، تمكن 1140 قاصرًا، تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عامًا، من الاستفادة من ورش العمل هذه.

علاوة على ذلك، ومن أجل إعادة التأهيل البناء، تم إعداد مشاريع حياتية لفائدة 60 قاصرًا مخالفًا للقانون المحتجزين في ولايتي عكاشة وبنسليمان. ومن أجل إعادة الإدماج الأسري، استفادت 98 عائلة من القُصّر والشباب من إجراءات الوساطة العائلية. وبهدف دعم القاصرين المخالفين للقانون، تم إعداد دليل لموظفي الخدمة المدنية من المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ويهدف مشروع ‘معاً من أجل العدالة الصديقة للطفل’ إلى معالجة أوجه القصور في النظام الحالي بهدف ضمان حماية الأطفال وخاصة الأطفال المخالفين للقانون. هؤلاء القاصرين الذين يمثلون 15% من نزلاء السجون، هم ضعفاء وضعفاء. لا توجد صورة محددة ومحددة للأطفال المخالفين للقانون إلى الحد الذي يمكن أن يؤثر فيه الانحراف على طفل أو صبي أو فتاة، مهما كانت خلفيتهم الاجتماعية. غير أن دراسة للتصور الاجتماعي والثقافي تجاه القاصرين المخالفين للقانون، أجريت في إطار مشروع اليونيسيف من قبل حكيمة لالا حفدان، الأستاذة بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، مكنت من وضع لمحة عن هؤلاء القاصرين.

تم إجراء الاستطلاع في مركز التأهيل والتعليم بعين السبع وفي مركزي بنسليمان مع عينة مكونة من قاصرين وشباب وأخصائيين اجتماعيين ومهنيي السجون والأسر والأقران وموظفي المدارس والحي.

القاصرون على خلاف تام مع عائلاتهم ومع المجتمع …

وقد أتاح هذا الاستطلاع التعرف على القاصرين والشباب المعنيين في نزاع مع القانون، وأولئك الذين دخلوا السجن وخرجوا منه، وأولئك الذين هم طلقاء. وهكذا، بالنسبة للقاصرين في قانون المساواة العرقية، يبدو أن أعمارهم تتراوح بين 14 و17 عامًا، وأن أجسادهم وعقولهم مرهقة بسبب تعاطي المخدرات. لديهم علاقة متضاربة للغاية مع الوالدين، ونعلم أيضًا أن الآباء عنيفون وغائبون، والأمهات خاضعات لإرادتهن. إنهم يعانون من هشاشة كبيرة وتركوا المدرسة في سن مبكرة جدًا: فقد تركت غالبيتهم مستوى CE2 في المرحلة الابتدائية، وبقيت أقلية في المدرسة الثانوية (يشار إلى المستوى الأول أو الثاني من المدرسة الثانوية). ويعيشون في الشارع تقريبًا، ويتعاطون المخدرات ويتجولون ليلاً ويعودون صباحاً للنوم، ويعيشون في أحياء معروفة ومصنفة على أنها مراكز انحراف وجرائم وجريمة وأيضاً فقر مدقع، وأبرزها الهراويين ودرب السلطان وحي سيدي مومن وحي مولاي حي رشيد .

كلهم تجار شباب، يعملون لحساب أحد كبار تجار الحي، فيما يعمل عدد قليل منهم لحسابهم الخاص. كما كشفت التحقيقات عن إدانتهم جميعاً بالسرقة وإثبات الاعتداء أو السرقة أو الاغتصاب. ويحكم على بعضهم بتهمة المشاركة في الإخلال بالنظام العام أو الإضرار بالممتلكات العامة أو ارتكاب أعمال عنف في ملاعب كرة القدم.

القاصرون والشباب الذين لديهم تجربة في السجن والذين هم أحرار، هم من جانبهم تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 22 سنة وما فوق. تركوا المدرسة في المرحلة الابتدائية أو الثانوية، وتعاطي المخدرات. إنهم يعيشون في الشارع، وليس لديهم علاقة تذكر مع عائلاتهم، تفاصيل التحقيق. ويمنعون من دخول منازلهم إلا بعد أن يستيقظوا. إنهم منهكون جسديًا، ويتوسلون لشراء جرعاتهم من الأدوية. لكنهم يقولون إنهم قادرون على التوقف عن استخدامها إذا عادوا إلى المدرسة أو وجدوا عملاً.

بشكل عام، يولد معظم هؤلاء القاصرين وينشأون في بيئة عائلية مفككة تمامًا، ومتأثرين جدًا بالانحراف والجريمة إلى حد أن العديد من أفراد الأسرة هم تجار مخدرات ومتعاطين في نفس الوقت. بل إن بعضهم أدين عدة مرات بجرائم الاتجار بالمخدرات، والجرائم الجنائية البسيطة مثل السرقة، والسرقة المثبتة، والاعتداء على الآخرين، وتدمير الممتلكات، وسرقة الأدوات المنزلية، وإكسسوارات السيارات. وارتكب آخرون جرائم خطيرة مثل القتل. هؤلاء القاصرون، بحسب نتائج التحقيق، لديهم صورة سيئة للغاية عن أنفسهم. يقولون إنهم يتعرضون للتشويه من قبل المجتمع وهم في المقابل يشوهون سمعته، كما أنهم على خلاف مع النسيج المجتمعي والأعراف الاجتماعية ويشعرون بشعور قوي بالكراهية الاجتماعية.

في نهاية المطاف، يكشف هذا التحقيق أن هؤلاء القاصرين يعانون من الوصمة من المجتمع ومجتمعاتهم. ولا يمكنهم العثور على عمل أو طلب العلاج. بالنسبة لمؤلفي الاستطلاع، ‘لقد تم إهمالهم من قبل جميع المؤسسات تقريبًا، والهياكل الاجتماعية، وسياسة الدولة، وباختصار من قبل المجتمع بأكمله’.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....