عالم المهجر

ترتيب جوازات السفر : تراجع الجزائري والمغربي والفرنسي يعود للقمة .

الجريدة العربية

يعد جواز السفر مؤشر القوة والنفوذ لدولة ما في العالم. ففي الوقت الذي يكون فيه لبعض مواطني الدول القدرة على السفر إلى أي مكان تقريبًا بدون تأشيرة، فإن البعض الآخر لا يمكنهم سوى زيارة عدد محدود من الوجهات بدون تأشيرة. و في هذا المجال تقوم شركة Henley & Partners البريطانية بانتظام بتحديد تصنيف جوازات السفر وفقًا لإمكانيات السفر التي توفرها.

ويكشف تقرير الشركة البريطانية في تصنيفه الأخير (فبراير 2024)، أن جواز السفر الفرنسي اكتسب زخما مهما ، و أصبح الآن يتقاسم المركز الأول مع 6 دول أخرى، وهي ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وسنغافورة.

فهذا الجواز الأحمر القاتم يوفر للمواطنين الفرنسيين إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 194 وجهة من إجمالي 227. وبذلك تحقق فرنسا قفزة ملحوظة مقارنة بتصنيف عام 2023. العام الذي احتل فيه جواز سفرها المركز الثالث، مع إمكانية السفر إلى 189 دولة بدون تأشيرة .

جوازات السفر الجزائرية والمغربية في تراجع ، وفي هذا التصنيف الأخير، خسر جواز السفر الجزائري، الذي كان في الأصل في مرتبة سيئة، 5 مراكز أخرى. ويجد نفسه في المركز 91 في التصنيف ، مع إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 56 دولة فقط، الغالبية العظمى منها في أفريقيا و الدول الفقيرة جدا ، أو سيئة السمعة . من جانبه، تراجع جواز السفر المغربي بشكل طفيف إلى المركز الخامس، ليحتل الآن المركز 76 عالميا، مع إمكانية السفر بدون تأشيرة لدول تفرض هذا الشرط على دول عربية كثيرة و أعفي منها مواطنوا المملكة .

يعد تصنيف جواز السفر هذا بمثابة تقييم عالمي لحرية حركة المواطنين، ويتم إجراؤه بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي. ومنذ عام 2006، قامت شركة Henley & Partners بتحليل لوائح التأشيرات لجميع البلدان والأقاليم حول العالم باستخدام البيانات الرسمية من قاعدة بياناتها العالمية.

ويعتمد التصنيف على عدد الدول التي يمكن لحاملي جوازات السفر زيارتها بدون تأشيرة. حيث يتم تصنيف كل دولة وفقًا للنتيجة التي تم تحقيقها من حيث عدد الوجهات التي يمكن الوصول إليها بدون تأشيرة. كما تتضمن قاعدة البيانات جميع البلدان والأقاليم المدرجة في قاعدة بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....