صحة

المغرب : الأمراض غير المعدية، آفة صحية كبرى مثيرة للقلق .

الجريدة العربية – عايدة بن يحيي

وفقا للبيانات التي نشرتها مؤخرا وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن الأمراض غير المعدية مسؤولة عن 83٪ من الوفيات في المغرب . وقد تم الإعلان عن هذه الأرقام المثيرة للقلق على هامش حفل تقديم تحليل الوضع وخطة العمل المتعددة القطاعات للأعوام 2023-2024.

وفي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تحصد الأمراض غير السارية أرواح 17 مليون شخص سنويا، وتحدث 86% من هذه الوفيات قبل سن السبعين . على الصعيد العالمي، تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالأمراض غير السارية، حيث تحصد 17.9 مليون حالة وفاة سنويًا، تليها أمراض السرطان (9.3 مليون)، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة (4.1 مليون)، والسكري (2.0 مليون، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن مضاعفات الكلى).

وترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد خالد آيت طالب الحفل الذي أقيم بمركز أبي رقراق للمؤتمرات بسلا، بحضور السيد أحمد توفيق وزير الأوقاف ، والسيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة. ويهدف هذا الحدث، الذي شهد مشاركة مختلف الممثلين الحكوميين والدوليين، بما في ذلك ممثلو منظمة الصحة العالمية ووكالة التنمية الفرنسية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إلى تعزيز مشاركة أصحاب المصلحة في مكافحة الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029. .

وسلطت المبادرة الضوء على نتائج التحليل السياقي للأمراض غير المعدية بجهتي فاس مكناس وبني ملال خنيفرة، وكذا مخطط العمل للأعوام 2023-2024. كما كشفت عن الوضع الوبائي الوطني وعوامل الخطر المرتبطة به، حيث كشفت أن الأمراض غير المعدية تسبب 83% من الوفيات في البلاد. ومن بين المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاما، إذ تتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة في 24% من الوفيات المبكرة.

وعلى الصعيد العالمي، تتسبب الأمراض غير السارية في وفاة 41 مليون شخص كل عام، وهو ما يمثل 74% من إجمالي الوفيات في العالم. وتعد عوامل الخطر مثل استهلاك التبغ، والخمول البدني، وتعاطي الكحول على نحو ضار، والنظام الغذائي غير المتوازن، وتلوث الهواء من العوامل المساهمة بشكل كبير في هذه الوفيات.

واستجابة لهذه الأزمة الصحية، تم تحديد الكشف المبكر والفحص والعلاج المناسب والرعاية التلطيفية كمكونات أساسية للاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....