أخبار المغرب

المغرب : مظاهرات في عدة مدن ضد غلاء المعيشة .

الجريدة العربية

بمبادرة من عدة جمعيات ، تم تنظيم مجموعة من المظاهرات في بحر هذا الأسبوع بما يناهز 20 مدينة عبر المملكة ، احتجاجا على غلاء المعيشة .

و تشير الصادر الإعلامية إلى أن الارتفاع المستمر في أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية وراء هذه المظاهرات الشعبية . إذ طالب المتظاهرون بـ “الحرية و الكرامة و المساواة الاجتماعية” . و جاءت هذه الاحتجاجات على هامش اليوم العالمي للقضاء على الفقر ، حيث وصل معدل الفقر في المغرب إلى حوالي 20% من السكان البلغ 36 مليون .

و دعت الجبهة الاجتماعية الناشطين إلى اعتصام أمام البرلمان في العاصمة الرباط ، “منددة بالإثراء غير المشروع لشركات النفط “. حيث تستمر أسعار الوقود في الارتفاع بمحطات التزويد بالوقود ، حيث ارتفعت بمقدار 1.5 درهم للتر لتصل إلى 15.61 درهم . و يباع البنزين بسعر 14.77 درهم للتر . الأمر نفسه ينطبق على المواد الغذائية التي بدوره لا تتوانى عن الارتفاع .

و يرجع السبب الذي كان خلف تنظيم هاته المظاهرات بعموم المملكة , الحد الذي وصل إليه معدل التضخم , و الذي سجلته المملكة , حيث بلغ 5.5% هذا العام ، و بحسب الخبراء , فإن مستوى التضخم الحالي , أعلى بخمس مرات من المعدل المسجل بين عامي 2017 و 2021 ، بحسب المندوبية السامية للتخطيط .

و للتخفيف من هذا الارتفاع الحاد في الأسعار ، دعت الجمعيات الحكومة إلى “وضع سقف لسعر الديزل عند 10 دراهم و البنزين بـ 11 درهماً ، و وضع هامش ربح الموزعين في حدود معقولة ومقبولة” ، و هو اقتراح للأسف رفضته الحكومة التكنوقراطية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....