أخبار المغرب

مجموعة العمل المالي (GAFI) تسحب المغرب من القائمة الرمادية .

الجريدة العربية

بفضل التزامها السياسي دوليا قررت مجموعة العمل المالي (GAFI) بالإجماع بين أعضائها ، خلال الجمعية العامة المنعقدة في باريس ، من 20 إلى 24 فبراير 2023 ، إزالة اسم المملكة المغربية من القائمة الرمادية .

وقالت إدارة المجموعة الدولية في بيان إن هذا القرار اتخذ خلال اجتماع الجمعية العامة لمجموعة العمل المالي (GAFI) ، الذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس : “قررت مجموعة العمل المالي (FATF) بالإجماع بين أعضائها سحب المملكة المغربية من عملية المراقبة المعززة ، المعروفة باسم القائمة الرمادية ، بعد تقييم امتثال النظام الوطني للمعايير المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ، منذ اعتماد مجموعة العمل المالي في فبراير 2021 لخطة العمل الخاصة بالمملكة المغربية” .

و يأتي قرار مجموعة العمل المالي عقب الاستنتاجات الإيجابية الواردة في تقرير خبراء المجموعة حول نهج المملكة المغربية ، حيث أقرت الزيارة الميدانية التي تمت في بلادنا في الفترة من 16 إلى 18 يناير 2023 ، كما يشير المصدر نفسه .

كما رحب هذا التقرير ، الذي شُطب المغرب بموجبه من القائمة الرمادية ، بالالتزام السياسي الرسمي للمملكة , و بمطابقة النظام الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، مع المعايير الدولية ، ويشدد البيان الصحفي على احترام المغرب بشكل كامل لجميع التزاماته في المواعيد المحددة ” .

وأضاف البيان ذاته إلى أن خروج المغرب من القائمة الرمادية “سيؤثر إيجابياً على التصنيفات السيادية وتصنيفات البنوك المحلية” ، كما “سيعزز صورة المغرب ومكانته خلال المفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية ، فضلاً عن ثقة الأجانب و المستثمرين في الاقتصاد الوطني” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....