حوادث و متفرقات

لماذا يعاني شمال المحيط الأطلسي حاليًا من موجة حرارة ؟

الجريدة العربية

إن الجمع بين الاحتباس الحراري وظواهر الأرصاد الجوية العرضية أصبح موضع تساؤل و بحوث دراسية . حيث يبدو بشكل جلي تأثر الطيور والحيوانات والنباتات بشدة من العوامل البيئية و المناخية المتغيرة .

و ظهرت أشعة الشمس الساطعة بالمنطقة الشمالية للأرض في أبريل ، عندما بدأت درجات الحرارة السطحية في شمال المحيط الأطلسي في الارتفاع فوق المعدل الطبيعي . و في شهر ماي ، أبلغت خدمة الأرصاد الجوية الأوروبية كوبرنيكوس عن سجلات حرارية في منطقة حددت من أيرلندا إلى جزر الكناري ، عبر المملكة المتحدة وخليج بسكاي وشبه الجزيرة الأيبيرية . وبعد ذلك ، و ابتداء من منتصف شهر يونيو ، حدثت ذروة حر لم يسبق لها مثيل من حيث الكثلة الحرارية . ففي 21 يونيو ، ذكرت وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأمريكية أن مقياس حرارة سطح البحر وصل إلى 23.3 درجة مئوية ، أعلى 1.28 درجة مئوية من المتوسط ​​لهذا الوقت من العام .

و في الوقت الحالي ، تستمر هذه الظاهرة ، حيث ترتفع درجة الحرارة محليًا بمقدار 5 إلى 6 درجات مئوية عن ما يُلاحظ عادةً في غرب أيرلندا وخارج إنجلترا اللتان تعتبران من المناطق الباردة في العالم .

و منذ بداية شهر يوليو ، كانت درجة حرارة البحر 22 درجة مئوية في قاع ميناء بريست الإيرلندية . مناخ لم يرى مثله قط . ولم يتبق سوى القليل من الجيوب الباردة في شمال المحيط الأطلسي ، حيث نحن بصدد تسجيل درجة حرارة أعلى بمقدار 0.8 درجة مئوية عن الرقم القياسي السابق لعام 1995 ، و كما يرى ثيبولت جينالدو ، عالم المحيطات في مركز دراسات طقس الفضاء في Météo-France و CNRS : “هناك خطر كبير من استمرار هذا المناخ ، بسبب القصور الذاتي للمحيط ، إذ سيبقى المحيط في جو دافئ طوال الصيف ” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....