الجرائد العالمية

عاجل : زلزال مدمر يضرب دولة نيبال ويخلف 128 قتيلاً ومئات الجرحى .

الجريدة العربية

لقي ما لا يقل عن 128 شخصًا حتفهم وأصيب العشرات بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 5.6 درجة والذي ضرب شمال غرب دولة نيبال قبل منتصف ليل أمس الجمعة . وأعلنت السلطات في هذا البلد الأسيوي ، أن حصيلة ضحايا الزلزال في تزايد .

وانقطعت الاتصالات مع العديد من المواقع في البلاد . حيث تحركت المروحيات وعلى متنها أفراد طبيون وأدوية وفرق أرضية لإنقاذ المصابين وتطهير الطرق والممرات الجبلية التي أغلقتها الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال . وتوجه رئيس الوزراء بوشبا كمال داهال، الذي قاد التمرد الشيوعي ضد الحكومة في الفترة 1996-2006 والذي بدأ في المناطق التي ضربها الزلزال ، إلى موقع الزلزال بطائرة هليكوبتر مع فريق من الأطباء .

وفي منطقة جاجاركوت حيث يقع مركز الزلزال، تأكد مقتل 92 شخصا وإصابة 55 آخرين، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الشرطة النيبالية كوبر كاديات. كما تأكد مقتل 36 شخصًا على الأقل في منطقة روكوم القريبة من العاصمة ، حيث انهارت العديد من المنازل، وتم نقل ما لا يقل عن 85 شخصًا إلى المستشفى المحلي. وتم توفير أكثر من 100 سرير في المستشفى الإقليمي في مدينة نيبالغونج.

و وقع الزلزال بينما كان العديد من الناس نائمين في منازلهم ، حيث شعر بدباباته في العاصمة الهندية نيودلهي، على بعد أكثر من 800 كيلومتر (500 ميل). وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع على عمق 11 ميلا . وقال المركز الوطني لرصد الزلازل والأبحاث في نيبال إن مركز الزلزال كان في جاجاركوت، على بعد حوالي 250 ميلاً شمال شرق العاصمة النيبالية كاتماندو .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....