فضاء المرأة

دراسة تفيد بانتشار التحرش الجنسي في العمل الميداني العلمي .

الجريدة العربية

لطالما انتشر العمل الميداني العلمي مع التحرش الجنسي جزئيًا بسبب طبيعته النائية ، وعلى الرغم من الانطباع بأن المؤسسات تستجيب لهذه الادعاءات عبر قضايا أكاديمية رفيعة المستوى أوقفت أو أنهت وظائفها ، إلا أن القليل جدًا منها اتسم بالتغيير .

وجد تقرير للأكاديميات الوطنية للعلوم (NAS) بفرنسا أجري عام 2018 أن أكثر من نصف أعضاء هيئة التدريس والموظفين ، وما يصل إلى نصف الطالبات ، تعرضن للتحرش الجنسي . و تأتي هذه الحوادث على المستوى الثاني بعد مضايقات وتحرشات الجيش . و خارج التدمير النفسي الشخصي الذي يسببه التحرش الجنسي ، فإنه يؤثر سلبًا على الوظائف ، ويؤثر على البحث الذي يتم إجراؤه ومن يقوم به . هذا أمر غير عادل وسيء و يحول دون تطور العلم . ولكن على الرغم من خطورة المشكلة ، فإن إحصاءات المضايقات في العلوم لم تتزحزح منذ الثمانينيات .

المضايقة تجبر المرأة على الخروج من مجال العلوم وتضر بصحتها العقلية والجسدية. في غضون ذلك ، تروج المؤسسات الأكاديمية لمقارباتها في التعامل مع التحرش الجنسي ، بما في ذلك كيفية تثقيفهم وكيفية تعاملهم مع التقارير وكيفية التحقيق في الادعاءات. ومع ذلك ، فقد شاركت العديد من النساء البارزات في العلوم قصصًا عن كيف أن هذه الأساليب لا توقف النشاط الافتراسي ، وكيف تترك الإخفاقات المؤسسية النساء يشعرن بعدم الدعم وعدم الدفاع وعدم الأمان .

يقول الخبراء الذين تم الاستماع لهم أنه ما لم تقم المؤسسات العلمية بإجراء تغييرات هيكلية كبيرة ، فإن معدل حدوث التحرش الجنسي لن يتحسن أبدًا. لكن الحلول موجودة ، وهي مدعومة بالبحث. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف القوانين الجديدة إلى وقف التحرش الجنسي في المؤسسات الأكاديمية. و يتم الترحيب بهذه الجهود ويأمل أن تمكّن الأجيال القادمة من العالمات من أن يكن مبتكرات واستكشافيات وناجحات في ميادينهن .

هذا و يشمل التحرش الجنسي إجبار الأشخاص على ممارسة نشاط جنسي ، وإعطاء اهتمام جنسي غير مرغوب فيه لشخص ما ، وإبداء تعليقات أو تهديدات غير مرغوب فيها لشخص ما على أساس جنسه. الآثار السلبية للتحرش الجنسي تنطبق أيضًا على الأشخاص الذين يشهدونها والمنظمات المعنية. أول شيء يقول الخبراء إنه بحاجة إلى الإصلاح هو التدريب التقليدي على التحرش الجنسي.

يجب أن يكون التدريب على نكز التحرش الجنسي شخصيًا بشكل أكبر ، وفقًا للخبراء . كما يمكن للناس التفاعل مع مدرب مباشر لديه معرفة متخصصة بالموضوعات المحرجة وكيفية التحدث عنها بفعالية. و يمكن للمدربين أخذ خلفيات وأعمار الأشخاص في المجموعة في الاعتبار ، والإجابة على الأسئلة في الوقت الفعلي ، وتصميم برامجهم بما يتناسب مع المؤسسة ؛ ما قد يحتاجه الأشخاص في مؤسسة غير ربحية قد يكون مختلفًا عن العاملين في متجر كبير أو في بيئة أكاديمية. وحتى في الأوساط الأكاديمية ، قد يختلف تدريب العلماء الذين يعملون في هذا المجال عن أولئك الذين يعملون في المختبر.

لكن الجزء الأكبر من المشكلة هو كيفية تعامل الجامعات والمؤسسات الأكاديمية مع التحرش الجنسي – كمسؤولية يحتاجون إلى حماية أنفسهم منها ، وليس شيئًا يجب عليهم حماية مجتمعاتهم منه. هذا و تعكس التدريبات ذلك ، كما تقول جينيفر فريد ، الخبيرة في سيكولوجية العنف الجنسي ومؤسسة مركز الشجاعة المؤسسية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....