سياسة

خطير – النائب الأوروبي تييري مارياني : أفريقيا بحاجة إلى الاستقرار والجزائر تشجع على الفوضى .

الجريدة العربية – زينب ابن زاهر

في 7 ديسمبر، وجه عضو البرلمان الأوروبي تييري مارياني سؤالا مكتوبا إلى المفوضية الأوروبية لإدانة الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها جبهة البوليزاريو في المغرب. وهو يصر ويوقع اليوم بإدانة المعايير المزدوجة التي تطبقها فرنسا والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقوة الجزائرية.

“في 29 أكتوبر و4 نوفمبر 2023، هاجمت جبهة البوليزاريو مدينة السمارة بالصحراء المغربية ، وأعلنت فيما بعد مسؤوليتها عن هذه الأعمال الهمجية. وكتب عضو البرلمان الأوروبي من مجموعة “الهوية والديمقراطية”، في ديباجة سؤاله المكتوب الموجه إلى المفوضية الأوروبية في 7 ديسمبر، أن الهجمات استهدفت فقط السكان المدنيين وتسببت في سقوط العديد من القتلى والجرحى. وللتذكير، أدى الهجوم الأول إلى مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة، فيما لم يسفر الهجوم الثاني عن أي إصابات.

بالنسبة لتيري مارياني، ليس هناك شك في أن ‘هذا الوضع يمثل خطرا على استقرار المنطقة يمكن أن يكون له عواقب جانبية ضارة على الدول الأعضاء في الاتحاد’. وفي الواقع، كما يقول، “سلطت مصادر مختلفة الضوء على الروابط المحتملة بين جبهة البوليزاريو والجماعات الإرهابية . إذ قاتل مؤسس تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى، عدنان أبو وليد الصحراوي، في صفوف جبهة البوليزاريو.

علاوة على ذلك، يوضح تييري مارياني في سؤاله المكتوب، أن “جبهة البوليزاريو تتلقى مساعدات إنسانية من اتحاد إدارة مخيمات اللاجئين في تندوف، جنوب غرب الجزائر، والتي تسيطر عليها الجبهة وحدها وحصريا.

ونظرا لهذا الوضع، يدعو البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية للإجابة على سؤالين، علما أن المهلة الزمنية للرد على الأسئلة المكتوبة هي ستة أسابيع. وتساءل أولا وأخيرا: “هل تعتبر الهجمات ضد المدنيين في السمارة أعمالا إرهابية؟”، يتساءل أولا وأخيرا، “هل يمكن تعليق تمويل مخيمات اللاجئين في جنوب غرب الجزائر، التي تسيطر عليها وتديرها البوليزاريو وحدها”؟

وفي انتظار رد المفوضية الأوروبية على هذين السؤالين، في 23 ديسمبر ، جدد تييري مارياني موقفه هذه المرة على حسابه X (تويتر سابقا)، متسائلا عن أسباب “هذا الخوف المذنب من الجزائر الذي يطارد ماكرون والحكومة الفرنسية”. لأنه، كما يتذكر البرلمان الأوروبي “بعد جبهة البوليزاريو، ستدعم الجزائر العديد من الحركات الانفصالية في منطقة الساحل، كما هو الحال على سبيل المثال في مالي” .

ويشير تييري مارياني بذلك إلى المقابلة التي منحها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الثلاثاء الماضي بالمرادية للمالي محمود ديكو، رئيس جماعة كونتيا، ناهيك عن اللقاءات التي نظمتها الجزائر في الأسابيع الأخيرة مع سياسيين من الطوارق من شمال مالي. دون أدنى تشاور مع باماكو. مقابلات أثارت حفيظة السلطات المالية. حيث استدعى عبد الله ديوب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، الحواس رياش، سفير الجزائر لدى مالي، لإبلاغه بالاحتجاجات الشديدة للسلطات المالية ضد “التحركات غير الودية” لبلاده وإدانة “التدخل في الشؤون الداخلية” الشؤون الداخلية لمالي” ، كما جاء أعلن بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية المالية . وواصلت باماكو بالاحتجاج إلى حد استدعاء سفيرها في الجزائر. وهو عمل غير مسبوق في العلاقات بين البلدين ويشهد، إذا لزم الأمر، على خطورة تصرفات نظام الجزائر.

بالنسبة لتيري مارياني، فإن هذا المثال الصارخ للتدخل يدعو إلى استنتاج واضح: ‘إفريقيا بحاجة إلى الاستقرار، والجزائر تعزز الفوضى’.

وهو الموقف الذي يعود إليه تييري مارياني ، حيث يندد في المقام الأول بـ ‘المعايير المزدوجة الدائمة للاتحاد الأوروبي’، وهو الأمر الذي ‘يُرى في جميع المناسبات’. في الواقع، يأخذ البرلمان الأوروبي كمثال، ‘يتظاهر الاتحاد الأوروبي وفرنسا بعدم رؤية اعتداءات جبهة البوليزاريو، واعتداءات الجزائر بين جيرانهما’. وفي الوقت نفسه، يتابع: “أنتم تعلمون مثلي ما هي ردود الفعل التي تثير هجمات معينة في أوروبا. وهذا يثبت مرة أخرى أن المبادئ الكبرى تنطبق على الطلب بناءً على حسابات صغيرة. ولا تزال الجزائر تستفيد من نوع من الإفلات من العقاب.

هل يمكننا بعد ذلك أن نبدأ في رؤية شبح الإفلات من العقاب في الحفاظ على الاتفاقيات الثنائية لعام 1968 بين فرنسا والجزائر في قانون الهجرة الجديد؟ بالنسبة لتيري مارياني، السؤال ليس موضع شك. لقد استخدم ماكرون التعبير الصحيح عندما تحدث عن ‘الإيجار التذكاري’. إنه يعمل بشكل جيد للغاية، لأن جزءا من البيئة السياسية الفرنسية لا يزال يشعر بالذنب تجاه الأشياء التي حدثت منذ قرون، في أسوأ الأحوال قبل 60 عاما، ويعتبر أنه لا يمكن قول أي شيء للجزائر، وهو ما لا يزال متعجبا !

و’حتى لو كان ذلك يعني قول أشياء محرجة’، يفسر النائب الأوروبي أيضًا هذا الموقف الفرنسي تجاه الجزائر بـ ‘ثقل الناخبين الجزائريين’. ويدعو تييري مارياني في هذا الموضوع إلى ألا ننسى أنه في هذا التاريخ ‘لا نعرف إحصائيات مزدوجي الجنسية في فرنسا’، لأنه إذا ‘تحدث البعض عن مليون، والبعض الآخر عن مليونين، فالحقيقة هي أنه لا أحد يعرف شيئًا’ حول هذا الموضوع، لأنه في فرنسا، لا نقوم بإدراجهم. ومع ذلك، هناك شيء واحد يبدو واضحًا لتييري مارياني، وهو أن هؤلاء الناخبين ‘يتمتعون بثقل كبير في أماكن معينة في فرنسا’.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....