دولي

باكستان : انتخاب آصف علي زرداري رئيساً للبلاد .

الجريدة العربية

أعلنت لجنة الانتخابات في باكستان، يوم أمس السبت، انتخاب آصف علي زرداري رئيسا للبلاد ، و كان الزعيم الجديد الذي يعتبر الرئيس الحادي عشر في تاريخ باكستان ، قد شغل هذا المنصب بين عامي 2008 و2013 .

وحصل السيد زرداري (68 عاما) على 411 صوتا مقابل 181 لصالح المرشح الذي تدعمه المعارضة، في تصويت أجراه المجمع الانتخابي المكون من أعضاء مجلسي البرلمان ومجالس المحافظات الأربعة .

وكان من المتوقع أن يأتي انتخاب آصف علي زرداري على رأس باكستان ضمن اتفاق تم التوصل إليه في ختام الانتخابات التشريعية والمحلية في 8 فبراير الماضي، والذي تم بموجبه انتخاب شهباز شريف رئيسا للوزراء في 3 مارس الماضي ووعد آصف علي زرداري بالرئاسة. .

ورغم أن المرشحين المدعومين من حزب عمران خان، حركة العدالة الباكستانية، فازوا بـ 93 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية البالغ عددها 266 مقعدا في الانتخابات التشريعية، إلا أن ذلك لم يكن كافيا بالنسبة لهم لتشكيل الحكومة.

بدون أغلبية مطلقة ورفض أي تحالف، ترك حزب حركة إنصاف الباكستاني المجال مفتوحًا أمام ائتلاف بين الرابطة الإسلامية الباكستانية (PML-N) لنواز شريف، الأخ الأكبر لشهباز شريف، وحزب الشعب الباكستاني (PPP) بيلاوال بوتو زرداري. بالإضافة إلى تشكيلات ثانوية أخرى. وفاز حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز وحزب الشعب الباكستاني بـ 75 و54 مقعدًا على التوالي.

وتم اختيار زوج رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو ووالد بيلاوال، آصف علي زرداري من قبل حزب الشعب الباكستاني كمرشح رئاسي مشترك. ويخلف عارف علوي الذي انتخب عام 2018 بعد فوز حزب حركة الإنصاف في الانتخابات التشريعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....