أخبار المغرب

البوطا غاز : ارتفاع الأسعار إلى ما يناهز 50 درهما ابتداء من شهر أبريل .

الجريدة العربية

اعتبارا من 1 أبريل 2024 و في قلب الشهر الفضيل ، سيتعين على المواطن المغربي وضع زيادة مصروف البيت للحصول على قنينة غاز البوتان المخصص للطبخ . وبالخروج من دعم الدولة، سيرتفع السعر من 40 إلى 50 درهما، إيذانا بالمرحلة الأولى من زيادة تدريجية تمتد على مدى ثلاث سنوات .

ويندرج هذا القرار، الذي أعلنه رئيس الحكومة عزيز أخنوش في أكتوبر 2023 ، في إطار إصلاح عالمي لنظام التعويضات، الهدف منه استهداف المساعدة الاجتماعية وتخفيف الضغط على المالية العامة .

وردا على سؤال حول هذا الموضوع خلال المؤتمر الصحفي ليوم أمس الخميس 7 مارس، أكد مصطفى بايتاس، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، رغبة الحكومة في تنفيذ هذا الإصلاح . وأكد أن “هذه الإجراءات تندرج في إطار مشروع واسع للحماية الاجتماعية” ، مذكرا بأن تمويل المساعدات المباشرة للأسر يحتاج إلى تعديلات.

ومن الواضح أن الحكومة تعتزم الانتقال من نهج الدعم المعمم إلى نظام المساعدات الموجهة . حيث تم إنشاء برنامج المساعدة الاجتماعية المباشرة للأسر المعوزة والمسجلة في السجل الاجتماعي الموحد .

ولن تخلو الزيادة في سعر غاز البوتان من التأثير على ميزانية الأسر، وخاصة الأكثر ضعفا . ولهذا السبب خططت الحكومة لزيادة تدريجية على مدى ثلاث سنوات. والهدف هو تمكين المغاربة من التكيف مع هذا التغيير وإيجاد البدائل، إذا لزم الأمر.

قرار الحكومة هذا لا يخلو من الانتقادات، ويخشى البعض أن يؤدي ارتفاع أسعار الغاز إلى زيادة التضخم وزيادة الوضع الصعب للغاية الذي يعيشه الأشخاص الأكثر حرمانا . في حين تؤكد الحكومة أن برنامج المساعدة الاجتماعية المباشرة سيمكن من تعويض تأثير هذا الإجراء على الأسر الأكثر عوزا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....