مجتمع

نــزع أراضي سلاليـة لـذوي الحقـوق بـإقـليم قلعة السراغنــة دون تعويـض .

د. محمد توفيق الملوكي – الجريدة العربية

يتابـع المنتـدى الديمقـراطي المغـربي للحق والإنصاف بذهول واستغراب شديدين، إقدام السلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، على نزع أراضي سلاليـة بجماعة زنادة قيادة أهل الغابة، دون إعمال المساطر القانونية المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة، ودون تقديم تعويض لـذوي الحقـوق البالغ عددهم 20 أسرة .

فحسب روايـة ذوي الحقوق؛ ورثــة عبد الرحمـان بوحافـة دوار أولاد يعقوب، فإن السلطات الإقليمية والمجلس الإقليمي ولوبيات العقار بقلعة السراغنة، انتزعــوا الوعــاء العقـاري السـلالي الخاص بهم، الذي يتوفر على شهادة إدارية خاصة بدون وجه حق، لإنجاز نـواة جامعيـة تحت مسمى المركز الجامـعي كلية العلوم القانونيـة بقلعـة السراغنـة التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش. إن المنتدى الديمقراطي؛ بعد اطلاعه على الموضوع وحيثياته بشكل دقيق، فإنه يعبر عن انشغاله وامتعاضه الكبيرين، للمسطرة التي تم اعتمادها في نزع الملكية؛ التي تقتضي بداية تعويض ذوي الحقوق قبل الشروع في نزع الموروث الجماعي للأراضي السلالية بإقليم قلعة السراغنة، معتبرين الخرق القانوني؛ تجاهلا تاما للتوجيهات الملكية التي جاء بها خطاب ثورة الملك و الشعب لسنة 2018، الذي يحث الفاعلين على جعل الأراضي السلالية رافعة الاقتصاد الوطني والمحلي و ضامن للاستقرار. وعليه، فإنه إذ نعيـب قانونيـا على تجـاوز مسطرة نزع الملكية، وعلى التغييـب المقصود لذوي الحقوق؛ ورثــة عبد الرحمـان بوحافـة دوار أولاد يعقوب بجماعة زنادة قيادة أهل الغابة، نعلـن للـرأي العـام ما يـلي

استنكارنـا الشديد لمصادرة الوعــاء العقـاري السـلالي الخاص بذوي الحقوق والبالغ 20 هكتار، دون سلك المسطرة القانونية.

  • تنديدنا بتلاعبات لوبيــات العقــار بقلعـة السراغنـة، وتواطئها مع الجهات المسؤولة والمنتخبين في المنطقة، بهدف اغتصاب أراضي الجماعة السلالية، والعمل على إدخالها للمجال الحضري.
  • دعوتنا السلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، إلى تعويض ذوي الحقوق المنتسبين للجماعات السلالية المنتـزعة أراضيهم ورد الاعتبار لهم.
  • مطالبتنا المجلس الإقليمي لعمالة قلعة السراغنة، إلى احترام سومة المتر المربع التي حددتها لجنة عاملية في 100 درهم للمتر المربع.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....