سياسة

ستراسبورغ : إيمانويل ماكرون يعيد إحياء فكرة الاتحاد الأوروبي .

الجريدة الإخبارية .

اقترح الرئيس الفرنسي ،يوم أمس الاثنين 9 مايو ، أمام البرلمان الأوروبي ، مبادرة جديدة / قديمة ” لهيكلة القارة ” حول “مجتمع سياسي أوروبي ” ، و بذلك تبنى مبادرة فرانسوا ميتران قبل أكثر من ثلاثين عامًا و الرامية لإحياء تقوية القارة العجوز بفكرة الاتحاد الأوروبي لتشكيل كونفدرالية تواجه خطر المد السوفياتي .

لم يتوقع أحد أن يسير إيمانويل ماكرون ، الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية ، على خطى سلفه الراحل ” فرانسوا ميتران ” . حيث تولى الرئيس الحالي ، يوم الاثنين 9 مايو في مدينة ستراسبورغ ، فكرة الاتحاد الأوروبي أو بصيغة أدق ( الكونفدرالية الأوروبية ) ، التي أطلقها الرئيس الاشتراكي السابق عبثًا في ديسمبر 1989 . و ذلك لإرسال إشارة إلى الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، بدءًا بأوكرانيا في حالة حرب مع روسيا . ” لنكن واضحين ، لا يمكن أن يكون الاتحاد الأوروبي الطريقة الوحيدة لهيكلة القارة الأوروبية . من الواضح أننا بحاجة إلى إيجاد طريقة للتفكير في أوروبا و فتح انعكاس تاريخي على مستقبل قارتنا “، برر السيد ماكرون مداخلته أمام الحاضرين في البرلمان الأوروبي .

كان رئيس معهد جاك ديلور ، ” إنريكو ليتا “، زعيم الحزب الديمقراطي الإيطالي ، يمهد الأرضية في الأسابيع الأخيرة ، بتأييد خفي من ماريو دراجي ، رئيس المجلس الإيطالي . في نظرهم ، كما في نظر السيد ماكرون ، يمكن لهذا ” المجتمع السياسي الأوروبي ” أن يجعل من الممكن الاستجابة لتطلعات أوكرانيا و مولدوفا و جورجيا ، و لكن أيضًا لتطلعات دول غرب البلقان ، التي ذعرت بشدة من أثار العدوان الروسي على أوكرانيا . و عزز وصف المستشار الألماني أولاف شولتز الفكرة بأنها ” مثيرة للاهتمام للغاية ” ، و لا تثبط إمكانية العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي .

فكرة تسمين الإتحاد الأوروبي ” رائعة ” و تساعد على إعادة هيكلة القارة .

و مع ذلك ، فإن سياق اللحظة لا يمكن مقارنته بسياق نهاية الحرب الباردة : فقد أطلق الرئيس الفرنسي الاشتراكي ” فرنسوا ميتران ” , فكرته بعد أكثر من شهر بقليل من سقوط جدار برلين ، و هي فترة نشوة قارية بالنسبة للقارة العجوز ، و التي كانت للتعجيل بتفكك الكتلة الشرقية و تحقيق إعادة توحيد سريع لألمانيا . في رأيه ، كان لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية المحتضر أنذاك ، برئاسة ” ميخائيل جورباتشوف ” حتى تفككه في عام 1991 ، دعوة للمشاركة في هذا الاتحاد ، ضد نصيحة الولايات المتحدة و جزء كبير من دول أوروبا الوسطى و الشرقية ، القلقين حيال الأمر في منتصف الفترة الثورية للتخلص من نيران السوفييت . و من براغ ، التي تم تعيينها لرئاسة ما كان تشيكوسلوفاكيا ، في نهاية ” الثورة المخملية ” ، في عام 2004 قاد الكاتب ” فاتسلاف هافيل ” التمرد ضد هذا المشروع . حيث ستستغرق جمهورية التشيك ، مثل بولندا أو المجر ، أكثر من خمسة عشر عامًا للانضمام إلى المجتمع الأوروبي ، .

عادت الحرب و سيرها من الفظائع إلى أوروبا ، بفضل روسيا فلاديمير بوتين ، التي من المرجح أن تستمر المواجهة معها ، حتى لو تم إسكات الأسلحة يومًا ما ، في أوكرانيا. لذلك ليس هناك من شك في السماح لموسكو بالدخول إلى ‘المجتمع’ المستقبلي ، المخصص للديمقراطيات الأوروبية فقط. قال هوبرت فيدرين ، وزير الخارجية الأسبق: ‘أعيدت صياغتها ، تظل فكرة عظيمة ، ومعقدة في التنفيذ ، لكنها استراتيجية’. في ديسمبر 1989 ، كان المستشار الدبلوماسي السابق لفرانسوا ميتران المتحدث باسم الإليزيه.

لن يكون النقاش سهلاً ، حيث تتوسل دول وسط وشرق أوروبا لصالح انضمام كييف السريع. لا أحد يعرف أيضًا ما يفكر فيه الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي بشأن الصيغة. قال ماكرون إنه يريد اصطحاب ‘طاقم الحجاج’ لإقناعهم بمزايا المشروع ، دون الإعلان عن أنه سيذهب إلى العاصمة الأوكرانية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....