أخبار المغرب

وزارة : الاتفاقية الاجتماعية بين الحكومة و النقابات ” خطوة تدبيرية ” لتحسين القوة الشرائية لموظفي القطاع العام .

الجريدة الإخبارية .

أكدت وزارة التحول الرقمي و إصلاح الإدارة , اليوم الأحد أن الاتفاقية الاجتماعية الموقعة بين الحكومة و جمعية أصحاب العمل المغربية و النقابات العمالية الأكثر تمثيلا للشغيلة المغربية ، تجلب تدابير لتحسين القدرة الشرائية لموظفي القطاع العام .

 و قالت الوزارة ، في بيان لها ، ” إن هذه الاتفاقية التي تأتي وفق التوجيهات الملكية السامية لتعزيز الجهد الوطني لترسيخ أسس الدولة الاجتماعية ، تقضي برفع الحد الأدنى للأجور العامة اعتباراً من 1 سبتمبر 2022 إلى 3500 درهم و ذلك لتحسين الوضع المالي للمقاييس الدنيا ” .

و أشار البيان إلى أن الوزيرة المنتدبة المسؤولة عن التحول الرقمي و إصلاح الإدارة , السيدة ” غيتة مزور ” ، قد شاركت يوم السبت في حفل توقيع الاتفاقية الاجتماعية كمنسقة للجنة القطاع العام المكونة من ممثلين عن وزارة الاقتصاد و المالية والسلطات المحلية .

و أشار ذات النص إلى أنه نتيجة لسلسلة من اجتماعات العمل مع الشركاء الاجتماعيين ، تم توقيع هذه الاتفاقية بين الحكومة و الاتحاد العام لمقاولات المغرب و النقابات العمالية الأكثر تمثيلا .

و لتعزيز الحماية من المخاطر و الأمراض المهنية لموظفي الخدمة المدنية ، تم الاتفاق ـ بحسب المصدر ذاته ـ على اعتماد إجراءات تشريعية و تنظيمية جديدة تتيح للموظف المعني مواجهة آثار الأمراض و الحوادث .

كما تطرق البان الوزاري أنه في هذا الصدد سيتم مراجعة نسبة التعويض في حالة العجز الكلي أو الوفاة ، و كذلك تبسيط الإجراءات و الطرائق المتعلقة بهذا التعويض . كما ستتم مراجعة المتطلبات التشريعية لتراخيص المرض المتوسطة و الطويلة الأجل .

و تابع البيان أنه تم التعهد أيضا بإعادة النظر في ضريبة الدخل إضافة الى إلغاء السلم السابع للموظفين المنتمين الى فئتي المساعدين الإداريين و المساعدين الفنيين . إجراء يمثل آلية رئيسية لتحسين وضع موظفي الخدمة المدنية ، و منحهم مهنة محفزة .

و قالت الوزارة إنه بعد إلغاء السلم 5 في عام 2016 و إضافة السلم 9 في أوائل عام 2022 ، سيتم إلغاء السلم 7 اعتبارًا من 1 يناير 2023 .

و فيما يتعلق بالترقيات ، تم الاتفاق على زيادة حصة الترقية في الدرجة من 33 % إلى 36 % ، الأمر الذي من شأنه زيادة عدد الموظفين الذين تتم ترقيتهم كل عام ، مع العلم أن الترقية هي إحدى الطرق الرئيسية لتحسين الوضع الاقتصادي للموظفين و آلية مهمة لمكافأة ربحيتها . و سيسري هذا الإجراء في 1 يناير 2023 .

أشارت الوزارة إلى أنه لأول مرة في بلادنا و في مجال تعزيز المساواة ، سيتم تنفيذ إجازة أبوة مدفوعة الأجر لمدة 15 يومًا ، و هو إجراء يؤكد مبدأ المسؤولية المشتركة للأسرة ، موضحة أنه من بين أهمها أهداف اعتماد هذا الإجراء هي التوفيق بين العمل و الحياة الخاصة للموظفين ، و خاصة النساء ، من خلال تقاسم المسؤولية الأسرية . حيث تتضمن الاتفاقية الموقعة زيادة قيمة المخصصات العائلية للأطفال الرابع و الخامس و السادس من 36 إلى 100 درهم شهرياً .

و نظرا لأهمية الخدمات التي تقدمها الأشغال الاجتماعية ، تم الاتفاق على إنشاء مؤسسة للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي الخدمة المدنية و وكلاء الإدارات العامة للقطات التي لا تتوفر على مؤسسة شبيهة ، و ذلك من خلال إقرار قانون تنظيمي لها , بالنظر إلى الخدمات المهمة التي تقدمها هذه المؤسسات لموظفي الخدمة المدنية ، و هي الصحة ، و الإسكان ، و الإجازات ، و القروض …

و من أجل تنفيذ هذه الالتزامات في أقرب وقت ممكن ، سيتم إعداد مجموعة من المشاريع التشريعية و التنظيمية لتقديمها لإجراء الموافقة .

تعد هذه الجولة من الحوار الاجتماعي ، التي ترأسها رئيس الحكومة ، و التي أسفرت عن اتفاق 28 رمضان 1443 الموافق 30 أبريل 2022 ، هي الأولى من نوعها في تنفيذ توصيات نموذج التنمية الجديد . و بشار إلى أن البيان اختتم وفقا لما نصت عليه التوجيهات الملكية السامية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....