دولي

الحرب في أوكرانيا : الروس يبدؤون معركة الدونباس بعد فشل ” الاستيلاء ” على كييف .

الجريدة الإخبارية .

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجومها واسع النطاق يوم الاثنين 18 أبريل , الذي كان يخشى أن تسيطر به منذ فترة طويلة على شرق أوكرانيا . و شنت القوات الروسية هجومًا على امتداد جبهة واسعة بطول 480 كيلومترًا ، في ما يمثل بداية لمرحلة جديدة و من المحتمل أن تكون مناخية . بدأت هاته الحرب كما أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو أن ” القوات الروسية بدأت معركة الدونباس “. و قال إن ” قسما كبيرا من الجيش الروسي بأكمله يتركز الآن في هذا الهجوم ” .

معركة الدونباس بديل الروس لإخضاع أوكرانيا .

و قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في وقت مبكر يوم الثلاثاء إن القوات الروسية تركز جهودها على السيطرة الكاملة على منطقة دونباس . و أعلنت ذات الهيئة في بيان لها : لقد ” حاول المحتلون اختراق دفاعاتنا على طول خط الجبهة بالكامل تقريبا ” .

و منطقة دونباس هي معقل أوكرانيا الصناعي الناطق بالروسية في الشرق ، حيث يقاتل الانفصاليون الذين تدعمهم موسكو ضد القوات الأوكرانية على مدار السنوات الثماني الماضية و أعلنوا جمهوريتين مستقلتين اعترفت بهما روسيا . في الأسابيع الأخيرة ، أعلن الكرملين أن الاستيلاء على دونباس هدفه الرئيسي للحرب بعد فشل محاولته لاقتحام كييف . بعد الانسحاب من العاصمة ، بدأت روسيا في إعادة تجميع قواتها البرية و تعزيزها في الشرق لشن هجوم شامل .

معركة الدونباس هي صورة للمقاومة ضد فشل الروس .

و من جهته تعهد الرئيس الأوكراني زيلينسكي قائلاً : ” بغض النظر عن عدد القوات الروسية التي يتم دفعها إلى هناك ، فسوف نقاتل . سندافع عن أنفسنا , سنفعل ذلك كل يوم ” . و أفادت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كانت تزيد من هجماتها في منطقتي لوهانسك و دونيتسك – و كلاهما جزء من الدونباس – و كذلك في منطقة زابوريزهيا .

و نقل عن أوليكسي دانيلوف ، سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني ، قوله لوسائل إعلام أوكرانية : ” هذا الصباح ، على طول الخط الأمامي تقريبًا لمناطق دونيتسك و لوهانسك و خاركيف ، حاول المحتلون اختراق دفاعاتنا . لحسن الحظ جيشنا صامد . لقد مروا عبر مدينتين فقط . هما كريمينا و بلدة صغيرة أخرى ” . و أضاف : ” نحن لا نتنازل عن أي جزء من أراضينا ” .

و من المقرر أن تعقد الولايات المتحدة اجتماعا بالفيديو مع الحلفاء يوم الثلاثاء لمناقشة الصراع في أوكرانيا ، حيث أعادت الحملة العسكرية لموسكو التركيز على المنطقة الشرقية من دونباس ، التي يسيطر عليها جزئيا الانفصاليون الموالون للكرملين منذ 2014 . و في غضون ذلك ، تخطط وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين للقاء رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال خلال الاجتماعات الكبيرة هذا الأسبوع ضمن اجتماع لقادة الاقتصاد العالمي في واشنطن .

الحرب في أوكرانيا : الشركات التركية تحل بروسيا بعد التخلي الغربي .

غارات على مصانع الأسلحة والسكك الحديدية .

في هذه الأثناء ، تتواصل الحرب و المقاومة في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة ، قال دينيس بروكوبينكو ، قائد فوج آزوف التابع للحرس الوطني الأوكراني الذي كان صامدًا ضد القوات الروسية ، في رسالة بالفيديو أن روسيا بدأت في إلقاء قنابل خارقة للتحصينات على فولاذ آزوفستال . مصنع يتحصن الفوج الأوكراني . و يحتوي المصنع المترامي الأطراف على ” عدد هائل من الأنفاق ” يحتمي بها كل من المقاتلين و المدنيين. و يعتقد أنه آخر جيب كبير للمقاومة في المدينة المحطمة .

كبرى المدن الأوكرانية و الخسائر الفادحة .

الهجوم على مدينة لفيف .

و تشير الأخبار أن هجوما أصاب ثلاث منشآت عسكرية للبنية التحتية و متجر سيارات في مدينة لفيف ، بحسب حاكم المنطقة ، ماكسيم كوزيتسكي . و قال إن من بين الجرحى طفل . و أضاف رئيس البلدية أندريه سادوفيي إن فندقًا في لفيف يؤوي الأوكرانيين الذين فروا من القتال في أجزاء أخرى من البلاد تعرض لأضرار بالغة . حيث شهدت المدينة تضخمًا في عدد سكانها مع محاولة كبار السن و الأمهات و الأطفال الهروب من الحرب .

 الهجوم على مدينة فاسيلكيف .

كما هز انفجار قوي مدينة فاسيلكيف الواقعة جنوب العاصمة كييف و التي تضم قاعدة جوية ، بحسب السكان . و لم يتضح على الفور ما الذي أصيب . كما تعرضت مدينة خاركيف ، ثاني أكبر مدن أوكرانيا ، لقصف أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل ، وفقًا لما ذكره صحفيو وكالة أسوشيتيد برس . و كان من بين القتلى امرأة بدت و كأنها تخرج لجلب الماء من المطر . تم العثور عليها و معها وعاء مياه و مظلة بجانبها .

نتائج معركة الدونباس .

و يقول محللون عسكريون إن روسيا كثفت ضرباتها على مصانع الأسلحة و السكك الحديدية و البنية التحتية الأخرى قبل هجومها على نهر دونباس . و قالت موسكو إن صواريخها أصابت أكثر من 20 هدفا عسكريا في شرق و وسط أوكرانيا في اليوم الماضي ، بما في ذلك مستودعات الذخيرة و مقار القيادة و مجموعات من القوات و المركبات . كما أفادت أن مدفعيتها أصابت 315 هدفًا أوكرانيًا إضافيًا و أن الطائرات الحربية نفذت 108 غارات على القوات و المعدات العسكرية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....