دولي

الحرب في أوكرانيا : الإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة يستعدان ” بشكل عاجل ” لمعاقبة روسيا بعد مجزرة ” بوتشا ” .

الجريدة الإخبارية .

يستعد الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد ” الفظائع ” ضد السكان المدنيين في أوكرانيا . و التي هزت معظم الحكومات و الرأي العام في العالم . و تؤكد الكتلة الغربية , أنها ستتقدم في هذا الاتجاه ” على سبيل الاستعجال ” و تدين ” بأشد العبارات ” المجازر التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في عملية انسحابها من عدة مدن أوكرانية محتلة و خاصة مدينة بوتشا . و استنكر رئيس الدبلوماسية الأوروبية ” الفظائع التي ترتكب على التراب الأوروبي ” بينما تلتزم الصين الصمت . في حين يصر ” جو بايدن ” على أن ” بوتين مجرم حرب ” .

جرائم روسيا في منطقة بوتشا فظيعة جدا .

قبل فترة وجيزة ، طالب الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، بفرض عقوبات أكثر صرامة ردًا على اكتشاف مئات الجثث لمدنيين يُزعم أنهم قتلوا على أيدي القوات الروسية في منطقة بوتشا ، و هي بلدة في ضواحي كييف ، حيث وجدت عشرات الجثث مهجورة على الطرق أو داخل المباني ، و كانت جثث بعض الضحايا يبدو مقيدة بشكل جعل الأيدي تظهر خلف الظهر , أو مصابين بالرصاص في الرقبة . و استنكر زعماء العالم المختلفون الأحداث التي وقعت في الساعات الأخيرة في بوتشا ، و هو أمر لم تدنه الصين ، و التي ” يبدو ” أنها حافظت على محاباتها المحسوبة لصالح روسيا في حرب أوكرانيا .

و شدد جو بايدن على أن الولايات المتحدة ستوافق على ” عقوبات جديدة ” , و أنه يجب محاكمة الرئيس الروسي بتهمة ارتكاب جرائم حرب . و بمجرد وصوله إلى البيت الأبيض من منزله في ولاية ديلاوير ، خاطب الرئيس الأمريكي مجموعة من الصحفيين الذين كانوا بانتظاره , و أشار إلى أنه يريد الإدلاء ” بتعليق قبل بدء اليوم ” . ” لعلكم تتذكرون أنني تعرضت لانتقادات لقولي إن بوتين مجرم حرب . حسنًا ، الحقيقة هي أن ما رأيناه في بوتشا يؤكد ذلك ، إنها جريمة حرب ” .

إقرأ في نفس السياق : الحرب في أوكرانيا : لماذا نخاف من بوتين ، الرجل الذي لا يحترم شيئًا سوى ميزان القوى ؟

و أضاف أنه يجب الآن جمع كل المعلومات و التفاصيل اللازمة من أجل محاكمة بوتين على جرائم الحرب الفظيعة التي يرتكبها . و تابع أنه يجب علينا أيضًا ” الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها ” . “ هذا الرجل وحشي ، ما يحدث في بوتشا مروع و قد شاهده الجميع . أصر الرئيس على أنها جرائم حرب . كما تدعو الولايات المتحدة إلى استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة حقوق الإنسان ( الأمم المتحدة ) ” .

الإتحاد الأوروبي و أمريكا في الطريق نحو حزمة خامسة من العقوبات .

حتى الآن ، وافق الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة على أربع حزم انتقامية ضد الكرملين ، لكن الجولة الأخيرة تعود إلى 15 مارس ، قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا . و استنكرت دول البلطيق ، و هي من بين أكثر الدول عدوانية ضد روسيا ، تمديد ما يسمى ” إرهاق العقوبات ” في بروكسل و طالبت منذ أيام باتخاذ خطوات حاسمة لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة ، مثل قطع واردات الطاقة من روسيا .

و بالفعل ففي الأسبوع الماضي ، ضاعفت المفوضية الأوروبية اتصالاتها مع الحلفاء لتحسين الحزمة الخامسة المحتملة من العقوبات التي تركز ، قبل كل شيء ، على تعزيز الضربات الأربع التي تم التعامل معها بالفعل و سد الثغرات التي يمكن للكرملين من خلالها تفادي الانتقام . حيث يوجد في مرمى الاتحاد الأوروبي ، أقارب الأوليغارشيا الخاضعين للعقوبات التي وقعها الغرب .

و نشير أن روسيا تخوض حربا ضروسا على الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي , راح ضحيتها الآلاف من الجنود من كلا الجانبين ( و إن كان أغلبهم من الروس حيث صرح الدفاع الروسي عن مقتل ما يزيد عن 16000 جندي روسي في ظرف عشرة أيام و مقتل أزيد من 6 جنرالات ) . كما عرفت هذه الحرب فرار أزيد من أربعة ملايين لاجئ أوكراني إلى دول الجوار أو دول الإتحاد الأوروبي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....