أخبار المغرب

بيان : المغرب يدلي بالحصيلة الرسمية للمغاربة الذين غادروا أوكرانيا .

الجريدة الإخبارية .

كشف بيان نشرته ” وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ” على موقعها بالإنترنيت يوم الأثنين , عن الحصيلة الرسمية للمواطنين المغاربة الذي تمكنوا من مغادرة التراب الأوكراني هروبا من جحيم الحرب التي اندلعت بالبلاد , بعد اجتياح الجيش الروسي لعديدي من المدن الاستراتيجية الأوكرانية . و حسب ما جاء فب البيان الرسمي للوزارة المغربية و أن مواطنيها اجتازوا المعابر الحدودية باتجاه بولندا و رومانيا و سلوفاكيا و هنغاريا .

و عبر البيان الوزاري على أن حدود الدول المجاورة لدولة أوكرانيا قد استقبلت المواطنين المغاربة حتى الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الأثنين . حيث وصل العدد الإجمالي إلى 1534 مواطنا مغربيا , موضحا أن الرقم قابل للارتفاع في غضون الساعات و الأيام المقبلة .

و خصصت سفارة المملكة الغربية بالعاصمة الأوكرانية كييف مجموعة من” الأرقام الخضراء ” لمراكز الاتصال بالدول المجاورة , لتسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة العالقين بالحدود . ” تبعا لما جاء في بلاغي سفارة المملكة المغربية بكييف , وبالنظر إلى استمرار إغلاق الأجواء الأوكرانية , فقد تم تخصيص أرقام خضراء مجانية جديدة للتواصل مع مراكز الاتصال المخصصة لهذا الغرض في الدول المجاورة لأوكرانيا “ .

و عبرت سفارة المملكة المغربية بكييف أنها ربطت اتصالاتها للتنسيق مع سفارات المملكة المتواجدة بالدول الحدودية , مثل : رومانيا و سلوفاكيا و هنغاريا و بولندا , من أجل مرور المواطنين المغاربة الذين قرروا المغادرة و لا زالوا عالقين في الحدود الأوكرانية بشكل آمن . موضحة أن على كل المهاجرين المغاربة التقيد التام بتعليمات و توجيهات السلطات حتى تمر عملية الترحيل بدون مخاطر .

و تابع بيان السفارة حثه المواطنين المغاربة : في هذا الإطار , وأخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني , تدعو أيضا سفارة المملكة المغربية , الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني , إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية : رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا ,  حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة ”  

يشار بالذكر بأن سفارة المملكة في دولة أوكرانيا تشغل بأقصى جهد و بالتنسيق مع سلطات المناطق الحدودية , و مع نظيراتها من سفارات البلاد في الدول المذكورة في البيان من أجل تمكين ترحيل الطلبة و المهاجرين المغاربة الذين قرروا مغادرة أوكرانيا عبر المعابر الحدودية في أحسن الظروف .

المصدر
سكاي نيوز عربية
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....