أخبار المغرب

أهم التدابير المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية إطار المخطط الوطني المندمج لتدبير الزمن المدرسي .

الجريدة العربية

في إطار المخطط الوطني المندمج لتدبير الزمن المدرسي، الذي أعلن عن خطوطه العريضة وزير التربية الوطنية والحضانة والرياضة، شكيب بنموسى، الاثنين بالرباط، ردا على الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول «طريقة إدارة الوقت المدرسي» إليكم أهم الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة :

– تمديد السنة الدراسية بأسبوع واحد لجميع المراحل، مع مراعاة عدة محددات في تحديد سقف الساعة للتمديد، بما في ذلك مواعيد تنظيم مسابقات الولوج إلى المؤسسات الوطنية والدولية والمعاهد العليا.

– تكييف البرامج المدرسية لجميع المراحل بما يسمح بإكمال البرامج المدرسية من خلال ترشيد وتقليص الدورات المقررة بمعدلات محددة، بالإضافة إلى التكيف النوعي للمحتويات التعليمية بهدف استهداف القاعدة المعرفية.

– تعزيز آليات الدعم الأكاديمي لمساعدة الطلاب على تعزيز معارفهم المكتسبة، مع إعطاء الأولوية لمواضيع الشهادات والتعلم الأساسي للمستويات غير المعتمدة.

– مراجعة جدول الاختبارات الموحدة واختبارات التقييم المستمر. أما الامتحانات الموحدة على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي فيؤجل موعدها لمدة أسبوع، كما ستتم مراجعة عدد اختبارات التقييم المستمر خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

– الفاعلية التربوية في التنفيذ، من خلال منح الفرق التربوية المحلية الامتيازات اللازمة لاعتماد الصيغ التربوية المناسبة مع الاستفادة من مختلف الاختيارات التربوية الميسرة والمتكيفة مع وضعية أي مؤسسة تعليمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....