أخبار المغرب

شركة مناجم تُكَذّبُ الاتهامات الخطيرة الموجهة من طرف الإعلام الألماني و الفرنسي بكونها تتسبب في التلوث بالزرنيخ المسرطن .

طارق قطاب – الجريدة العربية

بعد اتهامها “كذبا” بتلويث البيئة بمخلفات الزرنيخ (عنصر كيميائي رمزه As)من منجمها في بوعزر (بنواحي ورززات) ، على أساس شبهات لا أساس لها استنادا إلى عينات مياه من الوادي المجاور، تدحض شركة مناجم بشكل قاطع، وبالحجج الداعمة، الاتهامات التي نشرتها وسائل الإعلام الألمانية. وتحتفظ المجموعة بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مرتكبي هذه الهجمات الخطيرة.

وبدأت الشائعات، التقريبية بقدر ما هي خطيرة، من الكيميائي الألماني، وولف فون تومبلينج، من مركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية في ماغديبورج. حسب ما تم نقله من قبل بعض وسائل الإعلام الألمانية، بما في ذلك صحيفة Süddeutsche Zeitung اليومية، وكذلك القنوات الإقليمية NDR (Norddeutscher Rundfunk) وWDR (Westdeutscher Rundfunk).

ويتعلق الأمر باتهامات بالتلوث بمادة الزرنيخ الموجهة ضد مجموعة مناجم المغربية، التي تم استهدافها على وجه الخصوص باتهامات مزعومة بوجود هاته المادة الكيمائية السامة في حوض مياه مقارب من منجم بوعزر، الواقع على بعد 120 كلم جنوب مدينة ورزازات والمتخصص في استغلال ومعالجة الكوبالت الأولي.

ويزود المنجم، من بين أمور أخرى، مجموعة السيارات الألمانية بي إم دبليو بالكوبالت، وهو معدن نادر ضروري لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وبالتالي لانتقال الطاقة الذي أطلقته الشركة المصنعة الألمانية. وللعلم، فإن وكالة فرانس برس لم تفوت مثل هذه الفرصة، مرة أخرى، لتوجيه ضربة أخرى للمغرب، مدعية وجود تركيز “عالي جدا” للزرنيخ في العينات المذكورة، وهو مادة مسرطنة تعتبر أهم الملوثات الكيميائية التي توجد في مياه الشرب. بل إن هذا المعدل يوصف بأنه يمثل “خطرًا”، أولاً بالنسبة لموظفي المناجم. ومع ذلك لم توضح الوكالة ذلك بأدلة .

لم يتم تسجيل أي أمراض مرتبطة بالزرنيخ في المنطقة .

وفي بيان صحفي صدر يوم الأربعاء 15 نوفمبر ، تدحض مجموعة مناجم بشكل قاطع هذه الادعاءات التي “لا أساس لها من الصحة على الإطلاق ولا تستند إلى أي أساس واقعي”. “منذ بداية المنجم، لم يتم تسجيل أي إعلان عن مرض مهني مرتبط بالزرنيخ ولم يتم الإعلان عن أي مرض مرتبط بالزرنيخ في منطقة منجم بوعزر” ، حسب بيان المجموعة المنجمية .

وتوضح المجموعة أنه يتم التعامل مع الخام في بوعزر، منذ استخراجه وحتى معالجته النهائية، بمراعاة قواعد حماية العاملين في التعدين، سواء تدابير الحماية الجماعية (نظام تهوية المنجم تحت الأرض) أو توفير معدات الحماية الشخصية (PPE) لجميع الموظفين، بما في ذلك الموظفين المتعاقدين ، وتكييفها مع مخاطر كل محطة عمل .

“في تطبيق المعايير العرفية، يتم إجراء المراقبة المستمرة لصحة الموظفين، بما في ذلك الموظفين المتعاقدين، من خلال التقييمات والزيارات الطبية، بمعدل زيارتين لكل شخص سنويًا، بما يغطي القوى العاملة بأكملها. بالإضافة إلى الاستشارات العامة، تكون هذه الزيارات مصحوبة بفحوصات متخصصة ومكيفة”.

علاوة على ذلك، فإن ظروف التعدين، مثل الحفر تحت الماء والمعالجة الرطبة الخالية من الغبار، تضمن سلامة العمال طوال دورة التعدين. وبالتالي فإن الخام المستخرج من مكمن بوعزر، سواء تحت الأرض أو على مستوى المصنع، يكون في حالة مستقرة دون مخاطر التعرض للصحة.

مجموعة مناجم بأفضل المعايير العالمية .

وباتهامها، دون إثبات أو دلائل ، بعدم احترام المعايير الدولية لحماية العمال، تحدد مجموعة التعدين الأفريقية أنها تحترم أعلى المعايير الدولية فيما يتعلق بحماية البيئة والممارسات الاجتماعية والحوكمة. وعلى هذا النحو، تشير مجموعة مناجم إلى أن منجم بوعزر حاصل على شهادات دولية مختلفة (ISO 45001، ISO 14001، ISO 9001، ISO 26000، RSE Label، RMI) من قبل منظمات مرجعية، مما يشهد على تطبيقه الفعال لأعلى المعايير في الصناعة من حيث الجودة والسلامة واحترام البيئة.

والأفضل من ذلك أن “الدراسات وعمليات التدقيق التي يتم إجراؤها سنويًا كجزء من شهادة ISO، تخلص إلى أن تحليلات المعادن الثقيلة والعناصر النزرة لا تظهر أي شذوذ في التركيز يتجاوز معايير مياه الشرب والري. خاصة أنه تم القيام باستثمارات كبيرة لالتقاط المياه داخل الموقع الصناعي وإعادة حقنها في دائرة المعالجة. وبذلك يصل معدل إعادة تدوير المياه إلى 93%.

لقد تم دائماً أخذ التواجد الطبيعي للزرنيخ في المنطقة بعين الاعتبار في خطط المجموعة المختلفة، وذلك بهدف تقديم الحلول التقنية المناسبة. ومن ثم، فإن أحواض الاحتفاظ بالمياه التي يمكن أن تولد، في ظروف معينة، الحد الأدنى من التسرب المتبقي ودون خطر على الطبيعة، كما يجري حاليًا تطويرها لتحقيق الالتزام بعدم التأثير على البيئة.

الإجراءات القانونية القادمة في الأفق .

تظل مجموعة مناجم، وهي شركة دولية رائدة، ملتزمة بتعزيز العوامل الخارجية الإيجابية للمجتمعات التي تعمل فيها، لخدمة عملائها وموظفيها وشركائها بنزاهة وتفاني وفقًا لمعاييرها العالية لحماية البيئة. البيئة والمسؤولية الاجتماعية . ولذلك، تحتفظ مناجم بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية ضد أصحاب هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة.

للتذكير، فقد وقعت شركة BMW عقد توريد الكوبالت مع شركة Managem في عام 2020 بقيمة إجمالية 100 مليون يورو ويستمر حتى عام 2025. وتبعت المجموعة الألمانية في عام 2022 الشركة المصنعة الفرنسية Renault التي وقعت عقدا مماثلا، والذي سيبدأ في عام 2022 إلى عام 2025 . ولأسباب أخلاقية وبيئية، من بين أمور أخرى، اختار العميلان المذكوران المجموعة المنجمية المغربية، التي توفر عملية إنتاجها ضمانات كافية فيما يتعلق باحترام البيئة واستخدام الطاقات المتجددة واحترام حقوق العمال. الحقوق، على عكس عمليات تعدين الكوبالت في بلدان أخرى.

إن اختيار توقيت نشر مثل هذه الادعاءات ضد مجموعة مناجم، في وقت تخوض فيه شركات تصنيع السيارات العالمية منافسة شرسة لتأمين إمداداتها من المعادن النادرة، بما في ذلك الكوبالت، يجعل المرء يتساءل ، حول الغرض الحقيقي من وراء هاته الاتهامات الواهية التي لا تستند على أساس .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....