أخبار المغرب

مصطفى بايتاس : المغرب دولة أمة تقوم على مبدأ الأسرة .

بوحافة العرابي *

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم أمس الجمعة بالعاصمة الرباط، أن المغرب دولة أمة ذات نقاط وطنية مشتركة ترتكز على مبدأ الأسرة باعتبارها جوهر المجتمع.
وأشار السيد بايتاس، في كلمة له بمناسبة افتتاح الدورة الأكاديمية 2023/2024 بكلية العلوم التربوية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى أن هذه النقاط المشتركة تغذي الجانب الإنساني، مبرزا التضامن الذي أبداه المغاربة، خلال زلزال الحوز على وجه الخصوص، من خلال تقديم دعمهم ومساعدتهم للمتضررين.

وأوضح الوزير، خلال مداخلته، تحت عنوان “أدوار المجتمع المدني في ظل الأزمات الاجتماعية”، أن مفهوم الدولة الأمة في السياق المغربي يزيل كل الخلافات ويصنع مقومات الوحدة ، مضيفا أن تعزيز أتاحت الإصلاحات الديمقراطية والدستورية مواجهة العديد من التحديات.

وأشار إلى أن إشراك المجتمع المدني عزز موقف الفاعل العمومي، مسلطا الضوء على الترسانة القانونية التي تحكم المجتمع المدني، والتي تتكون أساسا من دستور المملكة، والقوانين التنظيمية مثل القانون رقم 64.14 الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة السلطة. حق تقديم الاقتراحات في المسائل التشريعية، وإصدار مرسوم التطوع التعاقدي.

كما دعا إلى ترسيخ الشراكة بين الفاعلين المدني والعام، مستشهدا في هذا السياق بالاستراتيجية الوطنية للنهوض بجمعيات المجتمع المدني “إستراتيجية النسيج” التي أقرتها الدائرة الوزارية والتي ترتكز أساسا على مبادئ التقارب والحوكمة والإشراف والتدريب والدعم المستمر للعمل الاجتماعي.

وتحقيقا لهذه الغاية، أشار السيد بايتاس إلى أن استقلال المجتمع المدني يعتمد على توطيد العلاقات مع كافة فئات المجتمع، مشيدا بدور الجامعة كمؤسسة أكاديمية للتعليم العالي تعمل على ضمان استمرار تطوير العمل المدني من خلال دراسات وأبحاث مختلفة.

وأكد خلال هذا الدرس الافتتاحي الذي حضره الأساتذة والباحثون التربويون والطلبة، على أهمية الأسرة ودورها في تعزيز المجتمع المدني من خلال قيم التضامن والألفة.

من جانبه أشار عبد اللطيف كداي عميد كلية العلوم التربوية في كلمة بهذه المناسبة إلى أن الدورة الافتتاحية تمثل بداية دورات أخرى تؤسس للدور المركزي للجامعة في جهود التنمية.

وبحسب السيد كداي، تهدف هذه الدورة إلى تقريب الطلاب والباحثين من البرامج الحكومية، إيمانا منهم بأن موضوع المجتمع المدني لا يزال قائما حتى يومنا هذا، خاصة فيما يتعلق بإدارة الأزمات ودعم جهود المجتمع المدني .

وتتمثل مهمة كلية العلوم التربوية في توفير التعليم العالي في التدريب الأولي والتعليم المستمر وتنفيذ جميع الأعمال البحثية في المجال التأديبي المتعلق بعلوم تعليم اللغة والتواصل. كما تقوم بتأمين وتنسيق الأنشطة البحثية التربوية المتعلقة بمستويات التعليم المختلفة. وتحقيقًا لهذه الغاية، تقوم بتطوير وجمع ونشر جميع الوثائق المتعلقة بأساليب وتقنيات التعليم.


* رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....