أخبار المغرب

هجرة غير شرعية : البحرية المغربية تنقذ 194 مهاجرا من بيهم خمسة قتلى .

الجريدة العربية

في إطار مهام المساعدة والإنقاذ في البحر ، اعترض زورق دورية تابع للبحرية الملكية المغربية زورقا في محنة على متنه 194 مهاجرا في المياه الإقليمية المغربية في جنوب البلاد المملكة ، قبالة سواحل الكركرات ، بحسب مصدر عسكري . و نقل المهاجرين الذين تم إنقاذهم ونقلهم على متن وحدة البحرية الملكية ، بهدف نقلهم إلى ميناء مدينة الداخلة ، كما حدد المصدر ، مشيرًا إلى أن من بين المهاجرين هناك امرأة وخمس جثث و 11 شخصًا في حالة صحية خطيرة .

وأوضح المصدر العسكري أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم وجميعهم من الجنسية السنغالية تلقوا الإسعافات الأولية على متن زورق الدورية قبل إعادتهم سالمين إلى ميناء الداخلة وتسليمهم إلى الدرك الملكي للإجراءات الإدارية المعتادة . ونقل 11 مصابا في حالة صحية حرجة إلى مستشفى الحسن الثاني بالداخلة .

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب ، بحسب البيانات المقدمة للأمم المتحدة ، أوقف 350 ألف محاولة هجرة غير شرعية من أراضيه ، وفكك 16 ألف شبكة تهريب وأنقذ 90 ألف شخص في البحر خلال السنوات الخمس الماضية .

و تحول المغرب ، البلد الوحيد الذي أطلق سياسة وطنية متضامنة للهجرة واللجوء ، في العقود الأخيرة إلى بلد مقصد للهجرة غير النظامية ، مما دفع سلطات البلاد إلى المضي قدماً في تسوية أوضاع أكثر من 100000 مهاجر ، كبادرة استثنائية نالت استحسان عديد من الدول العظمى .

كما يتمتع المغرب ، على المستويين القاري والدولي ، بمكانة كبيرة في مجال الهجرة ، بالنظر إلى أن جلالة الملك محمد السادس حصل على لقب “بطل إفريقيا للهجرة” من قبل قمة الاتحاد الأفريقي في عام 2018 ، و ذلك عناية منه حفظه الله بالرعايا الأفارقة ، و تمتينا للعلاقة الأخوية مع بلدان إفريقيا . كما أصبحت المملكة المغربية البلد بعد الاتفاقيتين الدوليتين المهمتين وهما عملية الرباط وميثاق مراكش للأمم المتحدة ، كبلد معني و وصي في موضوع الهجرة جنوب شمال .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....