اقتصاد

زراعة : الاتحاد الأوروبي يسعى لتعزيز تعديل الجينات ، و منظمات عدة قلقة بخصوص “الكائنات الجديدة المعدلة وراثيًا” .

الجريدة العربية

تقترح المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء قواعد مخففة لتشجيع التكنولوجية الحيوية الوراثية ، ووعدت بمنح بذور أكثر مقاومة واستدامة ، لكن المنظمات غير الحكومية وأعضاء البرلمان الأوروبي اليساريون قلقون من المخاطر المرتبطة “بإلغاء تنظيم” هذه “الكائنات المعدلة وراثيًا الجديدة” .

الأصناف التي تتطلب مبيدات حشرية أقل ، وأكثر مقاومة للجفاف أو الأمراض ، وقليلة الغلوتين … تسمى NBT أو NGT باللغة الإنجليزية ، وتهدف إلى “تحرير” المادة الوراثية للنباتات دون إضافات خارجية ، والاختلاف عن الكائنات المعدلة وراثيًا التقليدية عبر إدخال جين من نوع مختلف .

بالنسبة لبروكسل ، ستجعل هذه التقنيات الحديثة من الممكن تطوير محاصيل تتكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ وأكثر إنتاجية ، لكن القواعد الصارمة التي تحكم الكائنات المعدلة وراثيًا (إجراءات الترخيص الطويلة ، وإمكانية التتبع ، ووضع العلامات ، والرصد ، وما إلى ذلك) تبدو “غير مناسبة” لبعض الجهات المختصة .

و ينص اقتراح اللجنة ، المتوقع في منتصف النهار ، على أن لوائح الكائنات المعدلة وراثيًا لم تعد تنطبق على البذور والمنتجات المشتقة من NGT و التي تقدم تعديلات من المحتمل أن تحدث بشكل طبيعي أو عن طريق التهجينات التقليدية ، وفقًا لمسودة النص الذي نشرته وكالة فرانس برس .

ومع مراعاة عدد محدود من الطفرات ، سيتم اعتبار التهجينات الحديثة المعدلة وراثيا “مكافئة” للأصناف التقليدية ويتم تسجيلها في قاعدة بيانات عامة ، مع الالتزام بوضع علامات محددة على البذور فقط .

ومع ذلك ، لا يمكن تسمية أي منتج NGT بأنه “عضوي” ، وفقًا لهذا الاقتراح الذي سيناقش من قبل الدول الأعضاء وأعضاء البرلمان الأوروبي .

كما ستظل جميع أصناف NGT الأخرى ، التي تعتبر غير مكافئة للأصناف التقليدية ، خاضعة للنظام الذي يحكم الكائنات المعدلة وراثيًا ، مع التعديلات – و يمكن إلغاء الالتزام بتوفير طريقة الكشف لكل بذرة تم إنشاؤها .

و من جهتها تقول بروكسل حاليًا بوجود حولي 90 طلبا لترخيص بدء محاصيل NGT في الاتحاد الأوروبي ، ولكنها ما تزال في مرحلة البحث ، مع عدد قليل من الاختبارات الميدانية مثل الذرة في بلجيكا ، والبطاطس في السويد ، وما إلى ذلك .

ولتسريع تسويق هاته المواد “الجديدة” ، فإن تبسيط القواعد أمر مطلوب من قبل منظمة الزراعة القوية Copa-Cogeca وبعض الدول الأعضاء وأعضاء البرلمان الأوروبي في EPP (…..) .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....