أخبار المغرب

الحرف التقليدية المغربية كنز يجب حمايته من التزييف والاستيلاء الثقافي .

الجريدة العربية – منال قوبية

من الزليج إلى السجاد الأمازيغي ، عطفا على حياكة القفطان و صناعة الخزف والفخار و الحدادة ، تعتبر الحرف اليدوية المغربية جوهرة يحسدنا عليها الكثيرون ويجب علينا حمايتها من الطمع و السرقة .

ترمز الحرف اليدوية إلى تتفرد بها المملكة المغربية ، وهي علامة فريدة لهوية بلادنا و التي غالبًا ما تكون فريسة للعديد من محاولات التزوير والاستيلاء الثقافي ، التي تنظمها جهات خبيثة أو شركات دولية ، غالبًا ما تكون مهملة تمامًا و غير ملمة بشأن القواعد الأخلاقية .

بمناسبة يوم 26 أبريل ، الذي أعلنته الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI) في عام 2000 ، اليوم العالمي للملكية الفكرية (OMPI) ، من المهم تسليط الضوء على مساهمة الملكية الفكرية في خلق مشهد فني عالمي مزدهر ، حيث الابتكار , و تعزيز التقدم باستمرار ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بعرض التراث الثقافي .

و في رسالة موجهة إلى المشاركين في الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث غير المادي ، التي عقدت في الرباط في الفترة من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022 ، أشار جلالة الملك محمد السادس إلى أنه “يجب تصميم مناهج حكيمة من أجل توعية الأجيال الشابة بأهمية تراثنا الثقافي” .

وشدد جلالته على أنه “سوف يدركون بالتالي الأهمية الحقيقية لهذا التراث الذي نورثه للبشرية جمعاء , فهو غني بروافده الثقافية العديدة وله جذوره في أعماق التاريخ” .

و في كلمة ألقتها في افتتاح نفس الفعالية ، أشارت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، أودري أزولاي ، إلى أنه “عندما نتحدث عن التراث من الآن فصاعدًا ، لم نعد نفكر فقط في الآثار أو المواقع الطبيعية ولكن أيضًا لهذا التراث الأساسي الآخر . تراث التقاليد والمهرجانات والإيماءات التي تنتقل من جيل إلى جيل والتي تتبلور في الممارسات الاجتماعية ” .

كما أنه من بين المبادرات العديدة التي نفذتها المملكة لحماية هذا التراث وتعزيزه والترويج له ، أنها وضعت استراتيجية العلامات ( الماركة المميزة ) على منتوجات الحرف اليدوية .

و في عرض حول “الملكية الفكرية في خدمة الحرف” ، خلال الندوة العالمية حول المؤشرات الجغرافية التي عقدت في 7 سبتمبر 2021 ، أشار المهندس والخبير في الحرف اليدوية بوزارة السياحة والحرف والاقتصاد الاجتماعي ، خالد رحيل ، إلى أن نهج الجودة الذي تقوم عليه استراتيجية التوسيم الوطنية في قطاع الحرف يستجيب للعديد من المشاكل ، وهي عدم القدرة على التتبع ، وصعوبة الوصول إلى أسواق جديدة ، والتزوير والمنافسة غير العادلة ، فضلاً عن نقص المعلومات حول مواصفات المنتجات والتركيبات.

كل من مفيد للمستهلكين والمهنيين من خلال إنشاء العلامات التجارية والعلامات التجارية ، يتيح نهج الجودة هذا الترويج للمنتجات المغربية وزيادة دخل الفاعلين المحليين في قطاع الحرف .

هذا و تركز العلامة التجارية “صنع باليد في المغرب” على البحث والتطوير ، والتوحيد القياسي ، والابتكار ، والملكية الصناعية ، وإصدار الشهادات والتحكم في معايير التطبيق الإلزامية ، وتجمع بين علامات “الجودة الفائقة” لمكافأة المنتجات الفاخرة عالية الجودة ، و “الحرفية الإقليمية” لتمييز المنتجات المحلية ، “جودة معتمدة” لضمان الامتثال لمعايير الاستخدام ، وعلامة “مضمون” لحماية صحة وسلامة المستهلكين و “الحرفية المسؤولة” لحماية البيئة وضمان احترام ظروف عمل الحرفيين .

إلى جانب هذه الاستراتيجية ، التي تستند العلامات التجارية للحرف اليدوية وحمايتها باستخدام الملصقات ، مما يجبر الشركات الدولية أيضًا إعادة المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)و إلى قلب استراتيجياتها .

وإذا كانت إعادة توزيع القيمة على مختلف أصحاب المصلحة أحد أهم جوانب سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات لأي شركة تحترم نفسها ، فمن المحزن اليوم ملاحظة الغياب التام للالتزام من جانب البعض عندما يتعلق الأمر بالاحترام التراث الثقافي .

كما أن الواقع يشهد على بعض الممارسات ، على نقص عميق في التمييز بين “التقدير الثقافي” و “الاستيلاء الثقافي” بين هؤلاء الفاعلين الدوليين الذين غالبًا ما يتباهون بتعزيز قيم الشمول والتنوع .

ومن أجل الحفاظ على مصداقيتها في مواجهة العملاء المطلعين بشكل متزايد والحساسية المتزايدة لاحترام المعايير الأخلاقية ، يجب على الشركات الدولية المهتمة بتسويق المنتجات المستوحاة من الحرف اليدوية المغربية دمج الفاعلين المحليين في هذا القطاع , و إقامة شراكات مثمرة من شأنها أن توليد الدخل للحرفيين . مع وضع ذلك في الاعتبار ، فإن القدرة على الاعتماد على الجهات الفاعلة المحلية التي تدرك تمامًا القضايا المتعلقة بالحفاظ على الحرف اليدوية وأهمية وضع العلامات في عالم يتحول إلى العولمة أمر ضروري .

لذلك ، من الضروري أن تكون الاستراتيجية الجديدة قادرة على الاعتماد على الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحمل في داخلها الحمض النووي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية ، عندما يتعلق الأمر بالترويج للمنتجات الحرفية على مستوى الأسواق المحلية والدولية ، في مواجهة الظلم و الحيف الذي يتعرض إليه الحرفي التقليدي , جراء المنافسة التي لا تأخذ في الاعتبار معايير الجودة .

و أتاح اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة لتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية (براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحقوق التأليف والنشر) في تعزيز الابتكار والإبداع . كما شجع نظام الملكية الفكرية المتوازن المخترعين والمبدعين ويكافئهم على عملهم ، بينما يفيد المجتمع والاقتصاد على براعتهم .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....