المغرب العربي

السفير الفرنسي السابق يؤكد أن غيرة الجزائر من المغرب ليست جديدة .

الجريدة العربية

أشار كزافييه درينكور Xavier Driencourt ، السفير الفرنسي السابق بالجزائر ، في مقابلة صحفية , إلى أن غيرة الجزائريين تجاه المغرب ليست أمرا مستجدا ، بل أظهر أيضًا أنها لا تبدأ من اليوم و إنما رافقت جل الرؤساء الجزائريين و خاصة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة , الذي عمر لربع قرن على كرسي الرئاسة بقصر المرادية .

و قال الدبلوماسي الفرنسي السابق في بيان خص به Journal du Dimanche : ” عبد العزيز بوتفليقة لم يتحمل أن الفرنسيين كانوا ودودين للغاية مع ملك المغرب”, “لقد كان ذلك يدفعه إلى الجنون” . ولدعم تصريحاته ، عاد إلى السفير الفرنسي لمقابلة أجراها – برفقة الصحفي جان بيير الكباش Jean-Pierre Elkabach – مع الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة , “تحدث إلينا لأكثر من نصف ساعة ، وهو غاضب جدًا من جاك شيراك لزياراته المتكررة للمغرب وعلاقاته الوثيقة بالملك” . وقال إنه “يشعر بغيرة شديدة” من العلاقات بين باريس والرباط . حيث كانت هذه العلاقات ، وفقًا للمراقبين ، أحد الأسباب التي كانت ستدفع الجزائر إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في غشت 2021 .

كزافييه درينكور الذي قضى أكثر من ثلاث سنوات في الجزائر كسفير لفرنسا , قال أيضا إن التأشيرات هي “الشيء الوحيد الذي يهم الجزائر في علاقاتها مع فرنسا” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....