مجتمع

برلمان : دعوة لإزالة الأسماء الفرنسية من الشوارع المغربية .

الجريدة العربية

طالب عضو برلماني من حزب الاستقلال في كلمة وجهها لوزير الداخلية بإزالة الأسماء الفرنسية من الشوارع المغربية , واستبدالها بأسماء شخصيات مغربية .

و في سياق التوترات و الجدل المحتدم بين فرنسا والمغرب و الذي تغذيه أطراف خارجية ذات مصاح واهية ، تدعو مجموعة الاستقلال البرلمانية إلى “حذف الأسماء ذات الدلالات الاستعمارية الفرنسية التي تعطى للشوارع و الأزقة والساحات و الأحياء في عدة مدن مغربية” ، واستبدالها بأسماء شخصيات مغربية من جيل المقاومة والثقافة والسياسة والفنون ، حسب ما ذكرته صحيفة الأخبار اليومية .

و وجه نواب حزب الميزان سؤالا خطي موجها إلى وزير الداخلية السيد عبد الواحد لافتيت , أنه في فترة الحماية عمد المقيم العام لفرنسا في المغرب ، المارشال ليوتي ،إلى عملية تحويل “ثقافي” للعاصمة الاقتصادية للملكة ، من خلال دمج بصمة الحضارة الفرنسية وثقافة ورموز فرنسا وإضفائها على المدينة المغربية” , و “عمد الشوارع والأزقة والميادين بأسماء فرنسية” .

هذا و يقترح حزب الاستقلال “تغيير أسماء الأزقة والشوارع ومحو البصمة الفرنسية المحفورة في شرايين العاصمة الاقتصادية للبلاد” , والاستفادة من التاريخ المغربي لإعادة تسمية هذه الأماكن من أجل “ترسيخ القيم الوطنية ، والحفاظ على الذاكرة الوطنية ، وتكريم الرموز المغربية واستعادة الأحداث التاريخية ” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....