تقنية و علوم

معلومة تقنية : كل ما تحتاج معرفته حول الويفي Wifi.

الجريدة العربية

جهاز الروتر، الويفي، المعايير المستخدمة، اللوائح… اتبع الدليل و ستعرف المزيد.

ما هي الشبكة اللاسلكية؟

تستبدل الشبكة اللاسلكية الكابلات المعتادة بالاتصالات عبر موجات الراديو . ولتحقيق هذه الغاية، يتم تثبيت المحطات الطرفية لتحديد منطقة التغطية. ويمكن للمستخدمين الاستفادة من هذه التقنية بشرط أن يكون متوفرا محول للإرسال والاستقبال على هذه الشبكة. كما يمكن أن يتخذ هذا المحول شكل علبة أو بطاقة PCI أو، بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بطاقة تنسيق PCMCIA أو محول USB.

ما تعريف الويفي Wifi و كيف يعمل ؟

Wifi هو اختصار لـ ‘Wireless Fidelity’. إنه قبل كل شيء لقب معيار IEEE 802.11 وأشكاله المختلفة: 802.11b و802.11g. يتيح بروتوكول 802.11b سرعة تتراوح من 11 ميجابايت إلى 22 ميجابايت في الثانية في الثانية، ضمن دائرة نصف قطرها 50 إلى 100 متر. يوفر بروتوكول 802.11g سرعة تبلغ 54 ميجابايت في الثانية، حتى أن بعض نماذج أجهزة التوجيه توفر سرعة قصوى تبلغ 108 ميجابايت في الثانية.

ملحوظة : ‘Mbits’ تعني ميجا بايت، أي مليون بايت . وتستخدم هذه الوحدة لقياس قدرات شرائح الذاكرة. تعني كلمة ‘Mbps’ ميجا بايت في الثانية، أو إنتاجية تبلغ مليون بايت في الثانية.

ما التطبيقات و الآليات المستعملة ؟

وبصرف النظر عن وجهة نظر السرعة، فإن شبكة Wifi تشبه في كل شيء شبكة Ethernet السلكية. لذا، إذا كان لديك عدة أجهزة كمبيوتر، فيمكنك استخدام WiFi لتبسيط عملية تثبيت الشبكة.

الميزة الرئيسية : مع هذه التقنية، انتهت متاعب الأسلاك والثقوب الموجودة في الجدران. لكن احذر من خيبة الأمل إذا كنت تفكر في شبكة لاسلكية لتبادل الملفات الكبيرة بسرعة لأن تبادل الملفات سيتم بسرعة أكبر عبر شبكة Ethernet (التي توفر سرعة قصوى تبلغ 100 ميجابايت في الثانية).

من ناحية أخرى، لمشاركة اتصال إنترنت عالي السرعة أو طابعة، تعد شبكة WiFi فعالة بشكل ملحوظ. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بطفلك في العلية، ولديك جهاز الارسال و التحويل الخاص بالنت في الطابق الأرضي، توقف عن البحث عن طريقة لمشاركة اتصال ADSL الخاص بك، فلن تجد أي شيء أفضل .
وينطبق الشيء نفسه على أي شخص يرغب في تصفح الويب مثلا في الحديقة الخاصة بالبيت .

مثلما تسمح بمشاركة اتصال الإنترنت داخل المنزل أو الشبكة المحلية، تشكل شبكة Wifi حاليًا الوسيلة الأكثر راحة للوصول إلى الشبكة عندما يكون الشخص في حالة تنقل بفضل مضاعفة نقاط الوصول العامة (النقاط الساخنة). بالطبع، هذا التطبيق مخصص فقط لأصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمساعدين الشخصيين والأجهزة المحمولة الأخرى كالهواتف مثلا .

ما هو الإطار التنظيمي لنشر الشبكات اللاسلكية؟

لا يُحظر تمامًا تركيب شبكة WiFi خارج المباني وفي النطاق العام، ولكنه يخضع لقيود صارمة وإجراءات ترخيص مسبق. من ناحية أخرى، داخل المباني وخارجها طالما أنها ملكية خاصة وطالما أن أجهزة الإرسال تحترم حدود الطاقة، يمكنك أن تفعل ما تريد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....