أخبار المغرب

عيد الأضحى: المغرب يستورد 15 ألف رأس من الأغنام من رومانيا في عام 2023 .

الجريدة العربية

استورد المغرب العام الماضي ما لا يقل عن 15 ألف رأس من الأغنام من دولة رومانيا ، وفقا لبيانات كشف عنها موقع هسبريس وصدرت عن الهيئة الوطنية للصحة البيطرية والسلامة الغذائية في رومانيا (ANSVSA).

وتكشف الأرقام أن التجارة بين البلدين تأثرت بشدة بمنتجات الصيد والثروة الحيوانية خلال نفس الفترة. وبالفعل، بلغ إجمالي واردات المملكة المغربية من المنتجات البحرية أكثر من 843 ألف كيلوغرام في العام السابق، مما يبرز أهمية هذا القطاع في العلاقات الثنائية.

ومن المثير للاهتمام أن اهتمام المغرب بالأغنام الرومانية زاد بشكل ملحوظ، كما يتضح من إعلان الهيئة الوطنية للصحة البيطرية والسلامة الغذائية في رومانيا في نوفمبر الماضي. وبالفعل، يخطط المغرب لزيادة وارداته من الأغنام الرومانية عشرة أضعاف اعتبارا من عام 2024، بعد زيارة رئيس المكتب الوطني لسلامة الأغذية (ONSSA) إلى .

كما أبرزت هذه الزيارة اهتمام المغرب المتزايد باستيراد اللحوم الحمراء والأسمدة والأعلاف من رومانيا، حسب المصدر ذاته. ويفتح هذا التعاون الواعد آفاقا جديدة أمام المصدرين والمنتجين الرومانيين، مما يعزز مكانتهم في السوق المغربية والدولية .

وتأتي هذه التطورات مع اقتراب عيد الأضحى، ومع عودة المخاوف بشأن الثروة الحيوانية الوطنية والإمدادات المحلية، خاصة بسبب سنوات الجفاف وأزمة المياه التي يمر بها المغرب. وعلمت هسبريس من مصادر موثوقة أن الحكومة المغربية قررت مؤخرا دعم استيراد الأغنام من خلال منح مساعدة بقيمة 500 درهم للرأس.

ويهدف هذا الإجراء، الذي يسري لمدة ثلاثة أشهر حتى منتصف يونيو، إلى استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم القطيع الوطني، ضمن شروط صارمة معينة . وبعد هذا القرار، تقدم خمسة مستثمرين من جهة الرباط سلا القنيطرة بطلبات لاستيراد 160 ألف رأس من الأغنام، حسب ما أفاد به مصدر مقرب من الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أجرى محادثات في أكتوبر الماضي مع ممثلين رومانيا لبحث فرص تعزيز التعاون الفلاحي بين البلدين.

وفي العام الماضي، استوردت الحكومة المغربية أيضا عددا كبيرا من رؤوس الأغنام، خاصة من إسبانيا ورومانيا، قبيل عيد الأضحى، بهدف استقرار العرض الوطني وتخفيف آثار الجفاف الضارة على الثروة الحيوانية الوطنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....