أخبار عاجلة

المنستير : بأمر من الوالي تمت إزالة أكشاك كرنيش القراعية المثيرة للجدل .

إلياس الهداجي – المنستير/ تونس

تم صباح اليوم الخميس 4 ديسمبر 2024 تنفيذ قرار إزالة الأكشاك التي تم بنائها ضمن مشروع تهيئة كرنيش القراعية والذي انطلقت أشغاله في شهر مارس من سنة 2022, حيث كان من المنتظر القيام بتبليط رصيف الكرنيش و تركيز شبكة تنوير تجميلي وتجهيز حضري وفضاءات عائلية و وحدات صحية وذلك بكلفة إجمالية تقدر ب 2696 ألف دينار وأجال تعاقدية ب 240 يوما .

ويأتي قرار الوالي المنستير بإزالة هاته الأكشاك بعدما عرف المشروع بعض الصعوبات على مستوى الإنجاز الناجم عن عدم تطابق مثال التهيئة المقدم مع الواقع وقد تجاوز المقاول الأجال التعاقدية فتدخل والي المنستير لإعادة جدولة الأجال مع تسريع في نسق الإنجاز, وقد شهدت الأشغال العديد من الاختلالات حسب رواية بعض المواطنين مما تسبب في أضرار للنزل الموجود تحت الرصيف .

وقد شهدت المرحلة الأخيرة من الأشغال تحركات للمجتمع المدني الذي طالب باحترام حرمة المعالم التاريخية و عدم بناء الأكشاك قرب الرباط ، وهو ما جعل الوالي يتدخل و يحمل وزارة الشؤون الثقافية يوم السبت 23 ديسمبر 2023 المسؤولية الكاملة . وقد أصدرت وزيرة الثقافة قرارا عاجلا بإيقاف أشغال الأكشاك في محيط الرباط الأثري . وسمح على إثرها والي المنستير برفع المعدات و تطبيق قرار إيقاف الأشغال فورا وقد صرح على إثرها الوالي بأنه تم فتح تحقيقات على مشروع القراعية والوقوف على مغالطات من مسؤولين رسميين في الدولة وهي محل شكاية جزائية لدى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالمنستير . وقد تعهد القضاء الجزائي بتتبع كل الأفعال المجرمة وردع كل التجاوزات وتحميل كل طرف مسؤوليته عن الاختلالات و المغالطات المؤكدة والناتجة سواء عن تعمد أو إهمال أو تقصير أو امتناع عما تفرضه القوانين النافذة من إجراءات،

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة مكلفة بتنفيذ قرار الإزالة المزمع إصداره من طرف السيد الوالي والحرص على استحثاث نسق استكمال أشغال إعادة التهيئة طبقا لما تفرضه القوانين وما تقتضيه الإجراءات في احترام كامل لمبدأ الشرعية وقواعد الحوكمة الرشيدة في كنف الشفافية والمكاشفة وضمان سلامة المعاملات والمحاسبة عن الانتهاكات ، و تم صباح اليوم الخميس 4 ديسمبر 2024 تنفيذ قرار إزالة الاكشاك المثيرة للجدل قرب رباط المنستير .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة مواد و مقالات الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....