دولي

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يصدر مذكرة اعتقال بحق الصهيوني نتنياهو وقادة حماس .

الجريدة العربية

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من الدائرة التمهيدية التابعة لذات المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة ارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية” في قطاع غزة اعتبارًا من 8 أكتوبر 2023 .

و في ذات السياق طالب كريم خان المدعي العام من الغرفة التمهيدية لمحكمة العدل الدولية بلاهاي إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية ودياب إبراهيم المصري بتهمة ارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية” في إسرائيل وقطاع غزة من 7 أكتوبر 2023.

العدوان على غزة : “النفاق ووصمة العار الدولي” .

هكذا وصف مصدر سياسي إسرائيلي -نقلا عن موقع “واينت” – طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قرار إصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ، في صورة تعكس فيها الدولة الصهيونية نفاقها و كذبها العلني على نفسها و على العالم أجمع .

وأورد مصدر في حماس تعليقا على هذا القرار – نقلته وسائل الإعلام الدولية وتداولته صحيفة هآرتس – إن قرار المحكمة الجنائية الدولية “يضع الضحية على نفس مستوى الجلاد”، مضيفاً أن هذا “سيشجع على استمرار حرب الإبادة” في قطاع غزة و في فلسطين برمتها .

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أنه استعان ، “كضمانة إضافية”، باستشارة مجموعة من خبراء القانون الدولي” ، الذين شكرهم بالمناسبة على دعمهم . موضحا أسباب الطلب المقدم إلى المحكمة : حيث قال : “لقد قمت بتشكيل لجنة محايدة لدعم فحص الأدلة والتحليل القانوني فيما يتعلق بطلبات مذكرة الاعتقال هذه” . وتجدر الإشارة إلى أن الفريق المستعان به ، يتكون من خبراء “ذوي مكانة مرموقة في القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي”، بما في ذلك السير أدريان فولفورد، والبارونة هيلينا كينيدي، رئيسة معهد حقوق الإنسان التابع لنقابة المحامين الدولية ، وإليزابيث ويلمشورست، النائبة السابقة للمستشار القانوني في نقابة المحامين الدولية ،و وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث ، و الخبير داني فريدمان . والملفت للانتباه استعانة المدعي العام بخدمات مستشارين خاصين مشهود لهما بالكفاءة المهنية و ،وهما ، أمل كلوني و القاضي ثيودور ميرون”. وقال كريم خان : “لقد دعم تحليل الخبراء المستقلين هذا وعزز القرائن التي قدمها مكتبي اليوم : كما أعرب خان عن امتنانه أيضًا لمساهمة بعض مستشاريه الخاصين الآخرين في هذه المراجعة ، ولا سيما أداما دينج والبروفيسور كيفين جون هيلر” .

ومن جهة أخرى رفضت عائلات الرهائن الإسرائيليين ، “مقارنة” المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عناصر قادة حماس بقادة كيان الاحتلال . وفي الوقت نفسه، أشادوا بقرار المدعي العام طلب إصدار مذكرات اعتقال ضد زعماء الفصيل الفلسطيني . وأفادت التقارير المستند عليها ، أن “128 رهينة مدنية من 24 دولة ما زالوا أسرى في أنفاق حماس” . وأضافوا : “نعتقد أن السبيل لتكريس هذا الفرق أمام العالم هو البدء فوراً في مفاوضات من شأنها الإفراج عن الرهائن الأحياء منهم لإعادة تأهيلهم ، واسترجاع جثامين المتوفين لدفنهم” .

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن “قرار المدعي العام لمحكمة لاهاي الجنائية هو هجوم مباشر ومشين “.

الصهيوني نتنياهو : قرار المحكمة الجنائية الدولية ‘موجه ضد إسرائيل’ .

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجرم الحرب و المطلوب دوليا ليداري الرماد على الأعين ، أن “القرار السخيف والكاذب الصادر عن المدعي العام في لاهاي ليس موجها فقط ضد رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، بل هو موجه ضد دولة إسرائيل بأكملها”. وأضاف : “أرفض باشمئزاز مقارنة المدعي العام في لاهاي بين إسرائيل الديمقراطية والقتلة الجماعيين لحماس . وهذا هو بالضبط الوجه الجديد لمعاداة السامية ، التي انتقلت من حرم الجامعات الغربية إلى لاهاي” . وخلص إلى القول : “أعدكم بأن أي ضغوط أو أي قرار في أي محفل دولي لن يمنعنا من ضرب أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....