الدار البيضاء : منع تركيب صحون البرابول على شرفات المنازل .

الجريدة العربية

أصبح من المحظور تركيب أطباق استقبال الأقمار الصناعية أو ما يسمى بالمغربية ( طبسيل البرابول ) على واجهات وشرفات المباني في مدينة الدار البيضاء .

وأشار نائب عمدة الدار البيضاء ، مولاي أحمد أفيلال، في تصريح لموقع “لو سايت إنفو”، إلى أن هذه الهوائيات تضر بجماليات المدينة” ، مشيرا إلى أنه تم إطلاق حملة واسعة لمنعها.

وأكد أفيلال أن “السلطات المحلية، بالتعاون مع ولاية الدار البيضاء، ستعمل على منع تركيب أطباق استقبال الأقمار الصناعية على الواجهات من أجل حماية المشهد الحضري” للمدينة .

نذكر أن المرسوم الصادر عام 2018 يحظر تركيب هوائيات مكافئة على الواجهات والشرفات . وتحديد شروط الملكية المشتركة، فقد حظر مرسوم حالة الملكية المشتركة للمباني المبنية في مادته 13 تركيب الأجهزة المختلفة بما في ذلك مكيفات الهواء والأطباق الفضائية على واجهات المباني .

كما تحظر المادة 11 من المرسوم المذكور، الذي أسند تنفيذه إلى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الأعمال المنزلية، مثل نفض السجاد على المدرجات أو في الممرات أو شرفات المنازل ( البلكونات). فيما أكد الفصل 12 من نفس المرسوم المتعلق بقواعد الصحة والنظافة، على ضرورة احترام الفضاءات الخضراء وقواعد النظافة.

ومن شروط الملكية المشتركة أيضًا منع غسيل السيارات واستخدام الأبواق في المناطق المشتركة وإخلاء الممرات والمداخل المخصصة للمشاة فقط .

وفيما يتعلق بالحيوانات الأليفة، تحظر المادة 19 حيازة الحيوانات الخطرة التي تعكر صفو وسلامة السكان ، و تساهم في عدم نظافة الأحياء .

Exit mobile version