الدار البيضاء : “التخطيط الحضري لمدينة مستدامة” موضوع منتدى جمعية خريجي سنترال سوبيليك .

الجريدة العربية

تنعقد الدورة السابعة لمنتدى سنترال سوبيليك (FCS7) يومي 13 و 14 نوفمبر 2022 في الدار البيضاء ، بمبادرة من جمعية خريجي سنترال سوبيليك (ACSM) .

يُعد هذا المنتدى ، الذي تم تنظيمه تحت عنوان “أي تخطيط حضري لمدينة مستدامة” ، جزءًا من استمرار الاحتفالات باليوم العالمي الإسكان . كما أنه حدث بتزامن و أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في طريقها إلى تجديد سياسة التخطيط العمراني والإسكان .

يقول رئيس جمعية خريجي سنترال سوبيليك سعيد البغدادي ، في بيان صحفي “إن نجاح الإصدارات السابقة من منتدانا وقبل كل شيء التزام مجتمع Centraliens Supélec في المغرب كمصدر للمقترحات حول الموضوعات والقضايا الحالية ، كان الدافع وراء إطلاق النسخة السابعة من Forum Centraliens Supélec بعد استراحة فرضها وباء كوفيد .

و يؤكد البغدادي أن “هدفنا هو إطلاق النقاش وتشريح الوسائل التي من شأنها تحويل التحديات الكبرى إلى فرص تنموية للمدن المغربية” .

منذ عام 2007 ، نظمت ACSM برنامج منتدى سنترال سوبيليك كل عامين ، و الذي يجمع أكثر من 200 من صناع القرار من عالم الأعمال و المجال العام لمدة يومين ، حول موضوع موضوعي : الطاقة (2007) ، التنقل المستدام (2010) ، الإدارة الإلكترونية (2012) ، المغرب-إفريقيا (2014) ، المناخ والبيئة (2016) ، إفريقيا الصناعية من أجل الظهور المشترك الشامل (2018).

و كان الدافع وراء اختيار موضوع هذه الطبعة هو التحولات العميقة التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة ، ولا سيما التحول الديموغرافي والتحضر السريع للمدن و تدفقات الهجرة .

و يتعلق الأمر أيضًا بالتحديات الجديدة التي نشأت ، مثل المدن الكبرى ، والأزمة الصحية ، ومرونة المناطق ، وانعدام الأمن الحضري ، وتعرض الموارد الطبيعية لتغير المناخ ، ولا سيما المياه . و الجانب “هذا يضغط على صناع القرار ويدعو إلى مزيد من البراعة لإيجاد حلول مبتكرة و قابلة للتكيف و فعالة ، بهدف ضمان التنمية المتناغمة لمدننا والرفاهية المستدامة لمواطنينا” ، يؤكد الأستاذ سعيد البغدادي .

الهدف من عقد هذا المنتدى هو رفع مستوى الوعي بين مختلف أصحاب المصلحة حول التحديات الرئيسية للمدينة ، واستكشاف طرق لتحسين عملية التخطيط الحضري وتقديم توصيات عملية لصناع القرار (السلطات العامة والقطاع الخاص والأكاديميين و باحثين ، مجتمع مدني ، إلخ) ، من أجل مدينة مستدامة .

بهذا المعنى ، اختار منتدى سنترال سوبيليك تركيز الانتباه على التخطيط الحضري بأربعة مواضيع ستكون موضوع ورش عمل مخصصة ، وهي “التخطيط الحضري : إعادة هندسة العملية والحكم” ، “التخطيط الحضري و الإدماج الاجتماعي و الاقتصادي و يجري “التخطيط الحضري وتحديات التنقل” و “التخطيط الحضري وتحديات الاستدامة”.

و كان جمعية خريجي سنترال سوبيليك ، الذي يجمع خريجي مدارس Centrale Paris و Supélec Paris و CentraleSupélec Paris بالإضافة إلى خريجي المدرسة المركزية بالدار البيضاء ، في أصل عدد من المؤتمرات و الفعاليات الكبرى التي تهدف إلى تطوير التبادلات بين المدرسة و المهنيين العاملين في قطاعات الأعمال الرئيسية في التنمية الاقتصادية للبلاد.

كما تعمل على تعزيز التأثير الوطني والدولي لـ CentraleSupélec Training من خلال تطوير شبكتها التي تضم أكثر من ألف خريج ، يتحمل العديد منهم مسؤوليات عالية في جميع قطاعات النشاط: الصناعة أو الخدمات أو المالية أو الخدمة العامة .

المصدر
lapresse
Exit mobile version