المغرب العربي

بغضب شديد الجزائر تريد الانتقام من المغرب .

الجريدة الإخبارية .


بينما وعدت الجزائر بتقديم دعم مالي بنحو 200 مليون دولار لبناء 6 مبان بقيمة 145 مليون دولار و 50 مليون دولار من المعدات و كذلك تغطية جميع تكاليف تشغيل مقر الوكالة الأفريقية للأدوية ( AMA ) . لمدة عامين ، لم يقنع ترشيح الجزائر المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي صوت لرواندا . لذلك فإن الجار الشرقي يتهم جماعات الضغط المغربية بالفشل في ترشيحها .

كان من الممكن أن تكون هذه النكسة الدبلوماسية موضوع اجتماع أزمة تم تنظيمه في مقر وزارة الخارجية بالجزائر العاصمة . و بحسب زعماء جزائريين ، فإن محور كيجالي- الرباط ” كان من الممكن أن يفعّل عدة روافع تقلب الميزان لصالح ” رواندا على حساب الجزائر ، حسب ما تم تناقله من أخبار من جهات مختلفة . لقد كان من الممكن أن يستخدم هذا المحور العديد من الحجج السياسية التي تركز بشكل أساسي على عدم استقرار النظام الجزائري و عدم قدرته على ضمان النفوذ الدولي للقضايا الأفريقية بسبب خلافاته المنتظمة مع القوى الغربية الكبرى .

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لا يستوعب هذا الفشل الدبلوماسي الذي لاحق به في عهدته . علاوة على ذلك ، يبدو أنه الآن سيوجه دبلوماسيته للتحضير لهجوم مضاد لدحر النفوذ المغربي داخل الاتحاد الأفريقي بأي ثمن .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....