ثقافة و فن

سينما : جائزة شمال أفريقيا و الشرق الأوسط للفيلم القصير .

الجريدة الإخبارية .

نابولي – فاز الفيلم القصير ” لا بد أن يكون هناك خطأ ” للشاب اللبناني كريم نصر , بالجائزة الرئيسية للدورة الأولى لجائزة ” A Premier vue ” ، و هي مفتوحة للأفلام القصيرة لطلاب السينما من شمال إفريقيا و الشرق الأوسط و الذي أقيم في بافيلون ” Les Cinémas du Monde ” التابع للمعهد الفرنسي ، كجزء من مهرجان كان السينمائي .

تم إطلاق الجائزة الفيلم القصير من قبل COPEAM – و هي جمعية مقرها في روما تتعامل مع جهات التعاون في قطاع الإعلام المرئي و المسموع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​- و من قبل شبكة التلفزيون الناطقة بالفرنسية TV5MONDE ، اختارت الجائزة و قيمت 15 عملًا أوليًا من قبل المواهب الشابة التي أكملت لتوها حياتها المهنية كدراسة في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة في بيروت ( ALBA ) ، و المدرسة العليا للسمعيات و السينما ( ESAC ) في قمرت في تونس و ESAV في مراكش ( ESAVM ).

اختارت هيئة محلفين دولية ” لا بد أن يكون هناك شيء خاطئ ” ، التي أنشأها نصر في عام 2021 , ديستوبيا تعتمد على المشاكل التي عانت منها خلال العامين الماضيين من العزلة و غزو الافتراضي في العلاقات الإنسانية و العملية . سيتمكن المخرج من المشاركة في أسبوع الإقامة الدولي FIDCampus الذي ينظمه مهرجان FIDMarseille في يوليو المقبل. ومن بين أعضاء لجنة التحكيم ، سينما الراي ، التي منحت جائزة خاصة لـ ” برج الصمت “( ESAVM 2020 ) للمغربي محمد عواد و التي ستستضيف مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة على منصتها الإلكترونية .

إقرأ أيضا : شوف تي في : تدخل عالم الإنتاج بالكوميديا ​​الاجتماعية الجديدة “الإخوان ” في دور السينما اعتباراً من 11 مايو .

أخيرًا ، أعطيت إشارة المهرجان إلى ” La veille du volcan ” من قبل التونسي أبانوب يوسف (ESAC 2021).

و يمر قطاع الأفلام القصيرة باضطراب كبير و يواجه مساحة و اهتمامًا متزايدًا في مهرجانات مهمة مثل مهرجان كان . سيتم الترويج للفائزين بجائزة ” A première vue ” لهذا العام في الأشهر المقبلة من خلال العروض و الفعاليات الدولية ، و في نسخة 2023 ، سيكون الاختيار مفتوحًا لأعمال من مدارس السينما في بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....