ثقافة و فن

مسرحية ” الموس الحافي ” لمسرح السراغنة تبدع في اليوم العالمي للمسرح .

الدكتور محمد توفيق الملوكي .

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح ، قدمت فرقة مسرح السراغنة عرضها المسرحي “الموس الحافي”، يوم السبت 26 مارس 2022 ،بالمركز الثقافي- سيدي رحال – من تأطير المركز الثقافي سيدي رحال . و يوم الاحد 27 مارس 2022 ، بدار الثقافة – العرصة – بمدينة قلعة السراغنة ، و ذلك من تأطير دار الثقافة قلعة السراغنة و فرقة مسرح السراغنة .

العرض المسرحي ” الموس الحافي” ، من إنتاج أعضاء فرقة مسرح السراغنة خلال و رشة الكتابة المسرحية ، التي أطرها المؤلف ذ. عبد اللطيف فردوس ، إعداد و إخراج ذ. المهدي مول الخيل . تشخيص : فاطمة الزاهيري ، صلاح الدين الشرقاوي ، محمد عباد ، زكرياء سليم ، يونس الأبيض ، شرف العبدلاوي و عمر الكنيف . و الذي أنجز في إطار مشروع الشباب ، المسرح و الانخراط المدني ، لفرقة إيسيل للمسرح و التنشيط الثقافي . استطاع العرض أن ينتزع إعجاب وتصفيق كل من الجماهير الراقية و الرائقة التي حجت قاعات العرض بكل من المركز الثقافي لسيدي رحال أو دار الثقافة قلعة السراغنة .

“الموس الحافي” قصة تدور بشارع عام به مقهى تحتل كراسيها الرصيف و جزء من الشارع ، بهذا الشارع اختار بائع أن يعرض بضاعته ، دون مراعاة لحقوق الراجلين خاصة و المارة بصفة عامة ، في هذا الشارع تختار فرقة فنية فضاء مناسبا لعرض فرجتها ، محترمة حق الملكية العامة . تلاقي الفراش و القهواجي و عبيدات الرما ، و اختلاف مواقفهم من الملكية العامة يصطدم بعنف الشارع ، الذي يهددهم جميعا و يهدد المجتمع . العرض المسرحي يلامس موضوعات راهنية لها تأثير كبير على المجتمع ، كما أنه من الواجب واجب المسرح و الشباب أن يلامسا هذه الثيمات : المقاربة التشاركية – احتلال الملك العمومي – التنمر أو العنف في الشارع …

في الجانب التكويني ، أوضحت مسؤولة التواصل بفرقة مسرح السراغنة فاطمة الزاهيري أن الفرقة اختارت أن تخصص المشروع للاشتغال على المسرح الملحمي ، و اختيارهم يرون أنه يوافق نظرتهم للمسرح الشبابي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....