دولي

الحرب في أوكرانيا : إيمانويل ماكرون يستنكر استخدام روسيا ” أسلحة متفجرة ” ضد المدنيين .

الجريدة الإخبارية .


قال الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون
” اليوم الثلاثاء في شريط فيديو للمنتدى الإنساني الأوروبي الأول الذي افتتح يوم الاثنين في بروكسل ” لقد تم انتهاك القانون الدولي و قصف البنية التحتية المدنية و استخدام أسلحة متفجرة في مناطق مكتظة بالسكان . و حيث يوجد عمال الإغاثة “. و أضاف أن ” القانون الدولي الإنساني هو ذلك الخط الذي يفصل بين البربرية و إنسانيتنا المشتركة “.

و على ما يبدو من خلال النزاع الروسي الأوكراني فقد وجب التذكير بأن ” قانون الحرب ليس اختياريا ” و إنما هو فرض و إجبار على الأمم المتنازعة . فحتمية حماية المدنيين و البنية التحتية المدنية غير قابلة للتفاوض . و أصر ” إيمانويل ماكرون ” في خضم حديثه على أن العساكر الروس الذين يخونون هذه القواعد سيخضعون للمساءلة أمام العدالة الدولية .

و أشار الرئيس الفرنسي إلى أنه سيتم إحالة ملف اجتمعت عليه 39 دولة ، بما في ذلك جميع الدول الأوروبية الأعضاء ، إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2 مارس / آذار بخصوص الجرائم الروسية في دولة أوكرانيا ، و اعتبر الأمر بأنه ” خطوة غير مسبوقة في التاريخ الدبلوماسي الأوروبي ، و حتما تتناسب مع خطورة الوضع الرهن الذي تعيشه القارة العجوز “.

و من جهته , وصف الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين تدمير مدينة ماريوبول المحاصرة بأنه ” جريمة حرب كبرى ” أقدمت عليها روسيا . و بحسب ما جاء في إفادة لمجلس المدينة الأوكرانية ، فقد تعرضت ماريوبول لقصف ” قنبلتين خارقتي القوة ” اليوم الثلاثاء . و بحسب أعضاء مجلس المدينة ذاتها ، فإن ” السكان غير مهتمين بالمدينة فقد تركوها ، و وجب هدمها ” .

و في أوكرانيا ، يقول الرئيس الفرنسي : ” من الواجب ضمان التنفيذ غير المعوق للمساعدات الأوروبية المخصصة للسكان ” . كما أعلن أنه لمواجهة أزمة الغذاء العالمية التي تطل على الأبواب , قد تؤدي إلى اندلاع الحرب . و سنقترح على القمة الأوروبية يومي الخميس و الجمعة ” مبادرة تضامن دولي من أجل الأمن الغذائي ” للدول الأكثر اعتمادًا على المنتوجات القادمة من أوكرانيا و روسيا . و استطرد ” إيمانويل ماكرون ” أنه على قارة أوروبا أن تعمل على تعبئة شركائها في مجموعة السبع لتفادي مشاكل في المستقبل القريب .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....