أخبار المغرب

البنك الإفريقي للتنمية : يمنح 120 مليون يورو للمغرب لتعزيز الحكامة والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ .

الجريدة العربية

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية (AfDB) على تمويل بقيمة 120 مليون أورو للمغرب في إطار المرحلة الأولى من برنامج الدعم لتعزيز الحكامة والقدرة على مواجهة تغير المناخ (PGRCC) .

و حسبما أشار بنك التنمية الآسيوي في بلاغ صحفي ، فإن الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو نشر الإصلاحات التي تعزز الاقتصاد المغربي وتعزز مرونته في مواجهة العوامل الخارجية، بما في ذلك العوامل المناخية.

وفي هذا السياق، يدعم البنك الإصلاحات الكبرى في مجال الإدارة الاقتصادية والقطاعية، ولا سيما الإصلاح الحالي المتعلق بالمؤسسات العمومية، حسبما أفاد نفس المصدر.

وفي سياق إعادة وضع نموذج التنمية، ستساهم شراكة برنامج الدعم لتعزيز الحكامة والقدرة على مواجهة تغير المناخ في إعادة تركيز القطاع العام على وظائفه الاستراتيجية والتنظيمية مع الاستمرار في دوره كمحفز للاستثمار الخاص والقدرة التنافسية الاقتصادية.

ومن خلال دعم التحول نحو نهج التنمية المستدامة، فإن الهدف الثاني للبرنامج هو المساهمة في الحد من تقلب إطار الاقتصاد الكلي فيما يتعلق بالعوامل الخارجية، بما في ذلك العوامل المناخية.

وفي هذا السياق، سيتم دعم جهود الحكومة لتعزيز الحكامة وتحسين أداء قطاع المياه وإرساء إطار ملائم لتنمية الطاقات المتجددة.

ويذكّر بنك التنمية الإفريقي بأن المغرب قام خلال العقد 2010-2020 بإصلاحات هيكلية مهمة. حيث استثمرت المملكة بشكل كبير في البنية التحتية، إذ ارتفع مستوى الاستثمار العمومي من 167 إلى 335 مليار درهم خلال الفترة 2011-2023.

ويظل مستوى النمو يعتمد على هطول الأمطار والتقلبات في أسعار الطاقة. كما يؤثر هذا الوضع على مسار النمو ويزيد من تقلبات الاقتصاد الكلي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....