أخبار المغرب

الحوز : الدولة تقف “بجد و حزم” على عملية توزيع الماشية والشعير بالمناطق المتضررة من الزلزال بإقليم الحوز و شيشاوة .

الجريدة العربية

أطلق محمد صديقي عملية توزيع الأغنام والماعز لفائدة المربين المتضررين الذين عانوا من خسائر في الجماعات القروية ويركان و اداسيل، الأكثر تضررا من الزلزال في إقليمي الحوز وشيشاوة. حيث تغطي هذه العملية، التي عبأت لها الدولة ميزانية قدرها 43 مليون درهم، و عمالة إجمالية تبلغ 24.430 رأسا لفائدة 2.443 مربي متضرر .

إلى ذلك، اطلع الوزير على سير عملية التوزيع المجاني للشعير على المربين المتضررين. ويبلغ إجمالي الكمية الموزعة حتى الآن 160,500 قنطار لفائدة 20,977 مستفيد بنسبة إنجاز 89%. وتهدف هذه المبادرات إلى إعادة بناء الثروة الحيوانية في المناطق المتضررة من الزلزال .

على مستوى المساعدة المحلية في أسني وأداسيل، انتقل الوزير صدقي أيضًا إلى توزيع المياه عبر قناتي التوزيع بالمنطقة و التي تم إصلاحهما وإعادة تطويرهما بعد الزلزال. كما استفسر عن التقدم المحرز في برنامج إعادة تأهيل وإعادة تطوير قنوات خط التوصيل المتضررة من الزلزال ، بخط إجمالي يبلغ 65 كم لصالح 2800 من صغار المزارعين . بميزانية 51.6 MDH، ويجب أن يسمح هذا البرنامج بإحياء قطاعات زراعة الأشجار في المناطق المتضررة، ولا سيما الزيتون والتفاح واللوز والجوز.

علاوة على ذلك، استفسر الوزير عن تقدم أعمال التأهيل وإعادة التهيئة لـ 26 وحدة إنعاش متأثرة بالزلزال ومدرجة في برنامج الطوارئ بإقليمي الحوز وشيشاوة. ويبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية 26 وحدة، وسيتطلب إعادة تهيئة هذه الوحدات استثمارا بقيمة 14 مليون درهم.

وفي هذا السياق، زار الوزير موقعي عمل بجماعة أسني: الأول يتعلق بإعادة تطوير منصة تسويق المنتجات المحلية المتضررة من الزلزال، في حين يتعلق الثاني بإعادة بناء وحدة تقييم الجوز. يتم تشغيل منصة تسويق المنتجات المحلية من قبل GIE المكونة من 21 تعاونية، مع إجمالي 1462 مستفيدًا، بما في ذلك 252 امرأة.

وعلى مستوى الجماعة القروية اداسيل (إقليم شيشاوة)، استفسر الوزير عن سير العمل في تهيئة وتدعيم الأشغال بالطريق القروي الرابط بين دوار تسكورت والطريق الإقليمي رقم 2038 عبر سد أبو العباس سبتي، من أجل استثمار بنحو 7.94 مليون درهم. وتخدم هذه الطريق، التي يبلغ طولها 10.6 كلم، 6 دوار أي عدد سكان يقارب 1250 نسمة.

وبجماعة مزودة، أطلق الوزير أشغال تهيئة الطريق القروي الذي يربط الطريق الجهوي رقم 212 بزاوية سيد أحمد أو علي، بميزانية قدرها 10,1 مليون درهم. تخدم هذه الطريق التي يبلغ طولها 10,5 كلم 9 دوار ويستفيد منها 3500 ساكن.

وأخيرا، ترأس الصديقي بجماعة كماسة، حفل تدشين الطريق القروية التي تربط دوار القعيدات بدوار فريزم، والتي استغرق إنجازها ميزانية قدرها 5,5 مليون درهم. وتخدم هذه الطريق، التي يبلغ طولها 8.2 كلم، 6 دوار يصل عدد ساكنيها إلى حوالي 1200 مواطن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....