دولي

البرازيل : الرئيس الجديد لولا دا سيلفا يعد باحترام الدستور والدفاع عن البيئة .

الجريدة العربية

أدى يوم أمس الأحد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ( Luiz Inacio Lula da Silva )اليمين رسميًا ليكون الرئيس التاسع والثلاثين لجمهورية البرازيل . وأدى الرئيس الجديد اليمين , و وعد بالدفاع عن الديمقراطية وحماية منطقة الأمازون .

و قال لولا وهو يتحدث عن الدستور : “أتعهد باحترام الدستور والدفاع عنه ، والالتزام بالقوانين ، وتعزيز الصالح العام للشعب البرازيلي ، والدفاع عن اتحاد وسلامة واستقلال البرازيل” .

و فاز الرئيس المنتخب بالجولة الرئاسية الثانية في 30 أكتوبر بحصوله على 50.9% من الأصوات مقابل 49.1% غريمه لبولسونارو ، وهكذا يبدأ الزعيم التقدمي , البالغ من العمر 77 سنة , فترته الرئاسية الثالثة ، بعد أن حكم بين عامي 2003 و 2010 .

و تم إعلان لولا رئيسًا جديدًا بعد أن أدى اليمين على احترام الدستور أمام البرلمان البرازيلي . و في قصر بلانالتو ، مقر السلطة التنفيذية ، تلقى الوشاح الرئاسي الأخضر و الأصفر من أيدي الجهات الفاعلة في المجتمع المدني .

وقبل بدء الحفل في البرلمان ، تم الوقوف دقيقة صمت تكريما لأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه ، الذي توفي الخميس الماضي بسبب السرطان ، والبابا الفخري بنديكتوس السادس عشر الذي توفي يوم السبت .

و في خطاب ألقاه أمام البرلمان البرازيلي ، وهو أول رئيس له ، وعد لولا دا سيلفا بـ “إنقاذ” 33 مليون شخص من الجوع و 100 مليون شخص من الفقر ، ما يقرب من نصف سكان البلاد ، مؤكدًا أن رسالته هي رسالة “الأمل وإعادة الإعمار” .

و سيلتزم الرئيس البرازيلي الجديد أيضًا بالدفاع عن البيئة و الشعوب الأصلية . وشدد على أنه “لا يمكننا أن نعترف بأن الأمازون هي أرض الفوضى ، و لن نتسامح مع تدهور البيئة” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....