دولي

الولايات المتحدة تستعد لبناء مفاعلات نووية صغيرة في تايلاند .

الجريدة العربية

أعلنت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي يوم السبت أن الولايات المتحدة تريد بناء مفاعلات نووية صغيرة في تايلاند ، على أمل تسريع انتقال الطاقة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا و التي تعتمد بشكل أساسي على الوقود الأحفوري .

و أوضح البيت الأبيض أن هذا الإعلان يأتي في إطار مشروعه الداعم للدول الراغبة في تحقيق الحياد الكربوني في مواجهة آثار التغير المناخي .

و طمأنت واشنطن العالم في بيان صحفي بالقول : ” ستتمتع المفاعلات الصغيرة المعيارية و المُصنّعة والمتحركة “بأعلى معايير السلامة والأمن وعدم الانتشار” و ستوفر “طاقة موثوقة على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع” ، مع تأثير محدود على البيئة” .

و من المعروف أن هذه النماذج ، الأقل قوة و أصغر من المفاعلات التقليدية ، و أكثر أمانًا ، في بعض الحالات ، لأنها تستند إلى أنظمة سلبية مما يعني أنه لا يلزم تدخل بشري لإغلاق الأنظمة في حالة حدوث مشكلة .

كما تعهد البيت الأبيض بدعم تايلاند ، المعرضة لتغير المناخ ، في هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات الصافية بحلول عام 2025 .

تايلاند ليس لديها أي ترسانة نووية , فحوالي 85% من توليد الكهرباء يأتي من الغاز الطبيعي و الفحم ، وفقًا لبيانات من مركز الأبحاث Ember .

و يشار إلى أن كامالا هاريس تزور تايلاند و بانكوك للمشاركة في أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....