الجرائد العالمية

تعنت فرنسي و طالب مغربي يقاضي جامعة مونبلييه أمام المحاكم .

الجريدة العربية

أصدرت محكمة إدارية فرنسية حكما على جامعة مونبلييه يقضي بقبول تسجيل طالبة مغربية في درجة الماستر و تعويضها بمبلغ قدره 500 أورو .

و كانت جامعة مونبلييه قد رفضت في وقت سابق , تسجيل الطالبة المغربية الذي حصلت على المركز الثالث في الامتحانات النهائية . حيث عُرض عليها إعادة التسجيل للحصول على رخصة في نفس الدورة . و حسب فرانس 3 , رفعت الطالبة الشابة قضيتها , أمام المحكمة الإدارية للمدينة , التي استدعت الجامعة , و تمكين الطالبة من التسجيل و التعويض .

و في ذات السياق , سلك الطلاب الآخرون الذين لم يتم قبولهم للحصول على درجة الماجستير من قبل كليات القانون و العلوم بذات الجامعة , نفس المسار القضائي للحصول على حقهم . و قال اتحاد الطلاب في مونبلييه ، SCUM ، الذي واصل استنكار هذه الممارسة و العنصرية في حق الطلاب المغاربة : “تفخر نقابة الطلاب في مونبلييه بالإعلان عن فوز الطلاب الستة الذين قاضوا جامعة مونبلييه بحقهم بالكامل” .

و أضافت النقابة موضحة : “بعد جلسة الاستماع التي عقدت يوم الأربعاء 26 أكتوبر ، وجب تسجيل الطلاب الستة في غضون 7 أيام ، و فرض على الجامعة أن تدفع لهم مبلغ 500 يورو لكل منهم بموجب L761-1 من قانون القضاء الإداري” . و تم إدانة الجامعة بسبب “الاختيار غير القانوني للماجستير” .

بالنسبة للاتحاد الطلابي ، فإن هذا الانتصار الجديد على جامعة مونبلييه “يضاف إلى ما تم الحصول عليه ضد الجامعات الأخرى بالمدينة ، مثل جامعة بول فاليري ، حيث سجلت SCUM رفض 83% من الطلاب في الماجستير ” . إجمالاً ، أدى عمل النقابة إلى تسجيل “31 شخصًا في بول فاليري و 6 في جامعة مونبلييه” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....