سياسة

وزير سابق : إسبانيا لديها تأثير أقل من المغرب مع الولايات المتحدة .

الجريدة العربية

قال خوسيه ماريا أزنار ، الرئيس السابق للحكومة الإسبانية ورئيس مؤسسة FAES ، يوم الجمعة إن إسبانيا “لديها نفوذ أقل” مع الولايات المتحدة من المغرب ، والذي يعد شريكًا عسكريًا مميزًا للدولة الأقوى في العالم .

وقال أزنار في ملاحظاته الختامية في المؤتمر حول “أجندة متجددة لأمريكا اللاتينية” التي نظمتها مؤسسة FAES التي يرأسها : “لقد فقدنا العديد من إمكانياتنا لأن منزلنا فوضوي , لدينا تأثير أقل مع الولايات المتحدة وأي شخص لديه شكوك يجب أن يقرأ الأخبار حول الاتفاقيات العسكرية للمغرب والولايات المتحدة في الصحافة , التي تشير إلى الاتفاق العسكري الذي أذنت واشنطن على أساسه للرباط بشراء 18 منظومة صواريخ هيمار و 112 صاروخا أرض – أرض” .

كما أعرب أزنار عن أسفه لأن إسبانيا لديها نفوذ أقل في الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية . و تأتي هذه التصريحات التي أدلى بها الرئيس السابق للحكومة الإسبانية في أعقاب الإعلان عن رحلة سانشيز إلى واشنطن للقاء جو بايدن في البيت الأبيض في 12 مايو , يوم الإطلاق الرسمي للحملة الانتخابية في إسبانيا لانتخابات في 28 مايو .

وشدد أزنار في المؤتمر على ضرورة “إعادة بناء مصداقية الديمقراطيات” ، مما يعني “إعادة بناء المؤسسات” لمنحها “الأفضلية” و “الهيبة” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....