عالم المهجر

همزة وصل : الدورة العاشرة للمهرجان الدولي المغربي الإيطالي نجاح لا يعرف الحدود .

الجريدة العربية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس , انطلقت بمدينتي تريفيزو و فينيسيا ( البندقية ) في بحر الأسبوع الفارط , الدورة العاشرة للمهرجان الدولي المغربي الإيطالي . دورة تميزت بالحضور الوازن لسفير صاحب الجلالة بروما السيد يوسف بلا و القنصل العام لفيرونا السيد شفيق الشرقاوي , ناهيك عن حضور عدة شخصيات من عالم السياسة و المال و الاعمال .

و عرف حفل افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان تكريم عدة فعاليات من المجتمع المدني و عالم الفن . مهرجان سهر على تنظيمه و إنجاحه ثلة من المغاربة على رأسهم الأستاذ عبد الله الخزرجي , الذي يعزى له الفضل كل الفضل في خلق همزة وصل بين ثقافة البلد الأصل و عاداته , و بين المغاربة المقيمين بالمهجر و بالتعريف بهم و بنجاحاتهم و خدمتهم لبلد الإقامة دون نسيان فضل الوطن الأم .

و في اليوم الثاني للمهرجان المغربي الإيطالي , تم تنظيم ندوة دولية حول ظاهرة تجنيد الأطفال . عرفت مداخلات من لدن أخصائيين إيطاليين و فرنسيين و إسبان و مغاربة . حيث أشادوا جلهم بالدور المهم و الاستراتيجي الذي تلعبه المملكة المغربية , في إطار ظاهرة محاربة تجنيد الأطفال .

أما اليوم الثالث من ذات المهرجان “المتميز” فقد عرف إمضاء اتفاقية توأمة بنكهة أكاديمية , بين جامعتي محمد الخامس بالمغرب و جامعة بادوفا . كما تخللته ندوة علمية أكاديمية حول “الدين و دوره في الوساطة بين الشعوب و الثقافات” .

و عرف اليوم الثالث لهذا المهرجان الأيقونة , الذي جعل من أركان الثقافة و السنيما و الفن المغربي سراجا ينير سماء المدن الإيطالية , مسائية بسهرة فيلموغرافية عرض خلالها فيلمان , أحدهما للمخرج المغربي هشام الجباري من بطولة الممثل رشيد الوالي , و الأخر بعنوان الجولة الأخيرة من إخراج محمد فكران . هذا الأخير الذي تم تكريمه من اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي . كما عرف هذا اليوم ندوة أكاديمية حول “الهوية و الهجرة و الجيل الثاني” , كانت برحاب بالمقهى الأدبي بسان دونا دي بيافي فينيسيا .

بتحقيقه لنجاح باهر و حضور غني بأوجه بارزة و مهمة تابع المهرجان المغربي الإيطالي يومه الرابع بندوة حول “رجال الأعمال من الجيل الثاني و دورهم في التنمية بالبلد الام” . ندوة اتسمت بلقاء الفاعلين من أبناء المغرب في المهجر و الذين جعلوا من الوطن فضاء لرد الجميل عبر استثماراتهم .

و عرف اليوم الأخير من المهرجان المغربي الإيطالي حفل اختتام دورته العاشرة التي امتدت على مدار خمسة أيام , برزت فيها ألوان المملكة المغربية عبر أبنائها الأبرار زاهية في سماء أجمل مدن إيطاليا , الدولة المحتضنة لما يناهز المليون مغربي , و التي فتحت فضاءاتها للفن و الإنسان و أوصدتها بسهرة موسيقية أحيتها فرق التراث الشعبي المغربي .

و للعرفان و الامتنان بقية , إذ لم يأبى الأستاذ عبد الله الخزرجي مدير و منظم الدورة العاشرة من المهرجان المغربي الإيطالي , إلا أن يرسل برقية شكر و تقدير لكل من ساهم و حضر المهرجان :

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....